26‏/03‏/2024

User تحليل الاحصائي مقايسس النزعة المركزية

 


"التحليل الإحصائي للمقاييس المركزية" يُشير عادةً إلى استخدام الإحصاءات لفهم البيانات من خلال مقاييس مركزية مثل الوسط الحسابي (المتوسط) والوسيط (الميدان) والمنوال (الوضع)، وغالباً ما يُستخدم لتحليل البيانات الكمية.


الوسط الحسابي (Mean): هو متوسط القيم في مجموعة البيانات. يُحسب بجمع جميع القيم ثم قسمتها على عددها. يُستخدم الوسط الحسابي لتحديد القيمة المتوسطة في مجموعة من البيانات.


الوسيط (Median): هو القيمة الوسيطة في مجموعة البيانات، والتي تقسم البيانات إلى نصفين متساويين. إذا كانت هناك عدد فردي من القيم، فإن الوسيط هو القيمة الوسطية. إذا كان هناك عدد زوجي من القيم، فإن الوسيط هو متوسط القيمتين الوسطيتين.


المنوال (Mode): هو القيمة التي تحدث بشكل أكثر تكرارًا في مجموعة البيانات. يمكن أن يكون هناك قيمة واحدة من الوضع (منوال واحد) أو قد تكون هناك عدة قيم للوضع (عندما يكون هناك أكثر من قيمة بنفس الأكثر تكرارًا).


تحليل البيانات باستخدام هذه المقاييس المركزية يمكن أن يساعد في فهم التوزيع والشكل العام للبيانات ومدى تمثيل كل مقياس للمعلومات. يتيح ذلك للباحثين والمحللين فهم الخصائص الأساسية للبيانات واتخاذ القرارات بناءً على هذه الفهم.