13‏/10‏/2024

المؤشرات المحاسبية 101

 


تتعدد طرق تقييم أداء  البنوك ، غير أن أهم هذه الطرق وأوسعها انتشارا هو تحليل المؤشرات المحاسبية للبيانات المالية لهذه البنوك ،   للتحقق من مدى قدرتهاعلى تحقيق أهدافها وأهداف وتوقعات المالكين ، وكل الأطراف المعنية باستمرارية الأداء الجيد للبنوك ، سواء أكانوا مساهمين أم مقرضين أم مستثمرين أم مديرين أم جهات رقابية أم غيرها . ونتيجة لذلك فقد ازدادت أهمية البحث في تقييم أداء البنوك باستخدام المؤشرات المحاسبية وعلاقة هذه المؤشرات بأسعار الأسهم . 

يهدف التحليل المالي إلى تحديد سلوك التغيرات الرئيسة في الاتجاهات والعلاقات                                                                                                                                                                                                                                                                                 والبحث عن الأسباب وراء هذه التغيرات ، ويتم ذلك استنادا إلى الخبرة في اختيار أفضل أدوات التحليل الممكنة  . ( Gibson, 2007 )

تستند أدوات التحليل إلى مجموعة من المؤشرات المحاسبية المعتمدة على عناصر التقاريرالمالية المنشورة .

تعبرالمؤشرات المحاسبية عن العلاقة بين عدد من بنود القوائم المالية والتي تعطي دلالات هامة في مجالات كثيرة أهمها الربحية والمخاطرة . ( Stickney& Brown , 1999 )

مميزات المؤشرات المحاسبية

      تتميز المؤشرات المحاسبية بالعديد من المزايا والمنافع لشبكة عريضة من المستفيدين ، فهي تسمح بتحقيق  :

1-    المقارنات بين الشركات التي لها أحجام مختلفة ، حيث تعمل على إلغاء أثر الحجم  مما يسمح بالمقارنات بين هذه الشركات .

2-      تحليل مراكز الضعف والقوة في المنشأة وتسليط الضوء عليها ، وبذلك فهي تساعد في عملية صنع القرار.

3-      الرقابة على المصاريف التشغيلية ، مما يحقق صافي دخل إضافي .

4-      رسم المعالم الستقبلية لاستراتيجية المنشأة في تعظيم القيمة السوقية لها .

محددات التحليل المالي المعتمد على المؤشرات المحاسبية

      بالرغم من أهمية المدخل المحاسبي في قياس الأداء ، الا أن هناك بعض المحددات التي  تتطلب العناية والاهتمام عند إصدار الأحكام الخاصة بتقييم الأداء  ، ومن هذه المحددات :

1-     تكمن المشكلة في عقد المقارنات عن طريق العلاقات بين أرقام قائمة الدخل و قائمة المركز المالي ؛  فقائمة الدخل تظهر نتيجة صافي أعمال المشروع  خلال الفترة المالية المنتهية ، بينما قائمة المركز المالي تظهرالموجودات والمطلوبات في لحظة زمنية معينة في نهاية الفترة المالية .

2-   إن المؤشرات المحاسبية مستوحاة من بيانات مالية تعاني من مجموعة من المشكلات، كاستخدام التقديرات ، وعدم الثبات في طرق التقييم المستخدمة في قياس البنود المختلفة في القوائم المالية ، مما يؤثر على صحة المقارنات بين الشركات .

3-   عند استخدام مجموعة من المؤشرات المحاسبية ، فإنه لا يوجد وزن واضح يحدد أياً من هذه المؤشرات ذا أهمية أكبرمن غيره ، الأمر الذي يولد مشكلة أي من هذه المتغيرات يجب إدخاله او استبعاده من التحليل .

4-   إن الانتقاد الأساسي الموجه للمؤشرات المحاسبية ، إنها لا تأخذ في الاعتبار تكلفة  رأس المال ، وبالتالي عدم القدرة على الكشف عن الدخل الحقيقي للمنشآت .

المؤشرات المحاسبية والقيمة الاقتصادية المضافة

 

ان هذه الدراسة تتجه نحو قياس أثر طريقتي المؤشرات المحاسبية والقيمة الاقتصادية المضافة  EVAلتقييم الأداء ، على القيمة  السوقية للمؤسسات المالية ، تمهيدا لاقتراح نموذج  موحد لتقييم الأداء المؤسسي ، مع تحليل أثر ذلك  على القيمة السوقية للمؤسسات المالية ممثلة في أسعارأسهمها ، تمهيدا لاختبارذلك على البنوك التجارية  المدرجة في سوق عمان المالي .

تقييم الأداء

يتميز موضوع قياس وتقييم الأداء بأهميته الاستراتيجية في استمرارية المشروع على المدى الطويل ، كما تزداد أهميته مع ازدياد متطلبات الشفافية التي تتطلبها القوانين والتشريعات الحديثة ، بهدف تعزيزالوعي لدى المستثمرين حول أداء المنشآت ، وحماية لممتلكانهم وثرواتهم .لذلك يعتبر موضوع تقييم أداء البنوك عملية ضرورية وملحة ، نظرا للدور الحيوي الذي تلعبه هذه البنوك في الاقتصاد ، وذلك في ظل التحديات والتغيرات  المستمرة .                                                                           

وحيث إن نتائج أعمال البنوك تهم أطرافا عديدة ، فإنه يمكن قياس أداء هذه البنوك من خلال تحليل بعض المؤشرات المحاسبية والاقتصادية للبيانات المالية ، للتحقق من مدى قدرتهاعلى تحقيق أهدافها في البقاء ، والنمو ، وتحقيق أهداف المالكين ، وتوقعات كل الأطراف المعنية باستمرارية الأداء الجيد للبنوك ؛ سواء أكانوا مساهمين أم مقرضين أم مستثمرين أم عملاء أم مديرين أم جهات رقابية أم غيرها .

      إن الاختيار الصحيح لمؤشرات تقييم الأداء هو دالة لنجاح تقييم البنوك ، لما لذلك من انعكاس على تقييم السوق المالي لأداء هذه البنوك . فالسوق المالي يعكس أداء البنوك في شكل تقييم المستثمرين للأداء الحالي و توقعاتهم للأداء المستقبلي لهذه البنوك ، ليقرروا اما الاستثمار فيها أو التوجه نحو بدائل استثمارية أخرى . ( Horngren et al , 2003 )

الا أنه ينبغي ملاحظة تأثير عوامل خارجية أخرى خارجة عن سيطرة البنوك قادرة على إحداث التغير في أسعار الأسهم ، كالعوامل الأقتصادية والاجتماعية والسياسية ومضاربات السوق وغيرها .

المؤشرات المحاسبية:

 

المؤشرات المحاسبية:

الأدوات التي تستخدم في تحليل بيانات القوائم المالية لإبراز الأهمية النسبية والمقارنة للمعلوملت المالية المعروضة .

القيمة الاقتصادية المضافة:

الفرق بين الربح التشغيلي الصافي بعد الضرائب ( العائد على الاستثمار ) وتكلفة رأس المال ، وتحتسب هذه القيمة للبنوك وفقا للصيغة الرياضية  التالية :

EVA = NOPAT – ( Capital invested  X  Cost of Capital )

القيمة السوقية للبنوك التجارية 

  يعبر عنها بالعوائد السوقية لأسهم البنوك (RT)   Stock returns

وتمثل القيمة السوقية  للسهم : سعر السهم في السوق الجاري وقت التداول .

القيمة السوقية للبنوك : العلاقة الترجيحية بين إجمالي عدد الأسهم المكتتب وسعر الإغلاق في آخر يوم تداول

الأسهم الحرة

الأسهم المتاحة للتداول من قبل المستثمرين , وتمثل عدد الأسهم  الكلي المدرج في البورصة مطروحا منها الأسهم المملوكة من قبل كل من أعضاء مجلس الإدارة وأقربائهم والشركات الأم أو التابعة أو الحليفة والمساهمين الذين يملكون 5% أو أكثر من رأسمال الشركة والحكومة والمؤسسات العامة والشركة المالكة للأسهم نفسها ( أسهم الخزينة ).

الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم مرجحا بالأسهم الحرة

يقيس هذا الرقم المستوى العام لأسعار أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان مرجحا بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول في الشركات وليس بعدد الأسهم الكلي المدرج لكل شركة .

نشر البيانات المالية

 

 المقدمة

يتمثل الهدف الأساسي من نشر البيانات المالية في عرض المعلومات لسلسلة كبيرة من المستخدمين لمساعدتهم في اتخاذ القرارات الاقتصادية ، وتعتبر البيانات المالية للبنوك التجارية وما تحتويه من معلومات محاسبية من أهم مصادر المعلومات للمستثمرين في أسهم البنوك ، ومن ثم فمن المتوقع أنها ستؤثرعلى القيمة السوقية لهذه البنوك .

تميز العصر الحالي بتغيرات كبيرة في مجال العمل المصرفي على المستوى العالمي والمحلي نتيجة تحرير الأسواق ودخول  قوى  تنافسية  ضخمة  للسوق ، بحيث لم تعد البنوك التجارية المحلية  تمتلك الميزة  التنافسية في تقديم  الخدمات المصرفية دوليا  ، الأمر الذي يتطلب ضرورة تبني ﺁليات غير تقليدية قادرة على تحسين مستوى الأداء المصرفي وزيادة كفاءته.

ولما كانت البنوك ، وخاصة التجارية منها ، تشكل  عصب الاقتصاد الوطني ومركز الثقل المالي في الدولة ، فمن الضروري دعم نظم الرقابة والتحليل لأغراض الدفع  باتجاه  المزيد  من الإفصاح  المحاسبي عن المعلومات  المالية  بجانب دعم اعتبارات الشفافية ، وذلك لتوفير حزمة كافية وملائمة من المؤشرات اللازمة للحكم على سلامة وكفاءة الأداء .

وبناءً على ما سبق فإن هناك ضرورة ملحة للاهتمام بإعادة النظرفي موضوع تقييم الأداء المصرفي للكشف عن مختلف أوجه القصورفي أعمال البنوك التجارية ورصد أهم محركات تحقيق أهدافها الاستراتيجية لتعزيز درجة الأمان وتحسين أوضاع الاستقرار في السوق المصرفية محليا وإقليميا ودوليا  .

. Research Methodology

 


3.1 Research Design

This explanatory study is based on secondary data obtained from published statements of accounts

of all commercial banks in Kenya, CBK, IMF and World Bank publications for ten years from 2001 to

2010. It uses panel data due to the advantage that it has. It helps to study the behavior of each bank over time and across space (Baltagi, 2005; Gujarati, 2003).


 

 

3.1.1 Unit of Analysis

The unit  of  analysis  in  this  study  was  all the licensed  domestic and  foreign  commercial  banks

operating in Kenya. All the licensed commercial banks in the country are the target population of this study.

Figure 1. Schematic Diagram showing the relationship between variables

 

Independent Variables                                                                     Dependent Variables

 

 

Bank Specific Variables

 


·      Capital Adequacy

·      Asset Quality

·      Management Efficiency

·      Liquidity Management

 

 

 

Macroeconomic Variables

 

·      GDP Growth Rate

·      Inflation Rate


 

Bank Performance

Indicators ROA ROE NIM


 

 

Moderating variable

 

Foreign Vs Domestic ownership

 

 

3.1.2 Sample Design

In this study 37 commercial banks were considered. Out of these 13 of them are foreign owned banks

and 24 are owned by locals. Those banks that started operation and discontinued in the middle of the period under review were excluded.

3.1.3 Data Collection, Analysis and Presentation

The secondary data used in this study were obtained from the statements of the commercial banks,

CBK, IMF and World Bank database. The data collected using data collection sheet were edited, coded and cleaned. Then the data was analyzed using Microsoft Excel and econometric views (e- views) software.

A multiple linear regression model and t-statistic were used to determine the relative importance (sensitivity) of each explanatory variable in affecting the performance of banks. The moderating effect of ownership identity was also evaluated by using ownership as a dummy variable.