13‏/10‏/2024

المؤشرات المحاسبية والقيمة الاقتصادية المضافة

 

ان هذه الدراسة تتجه نحو قياس أثر طريقتي المؤشرات المحاسبية والقيمة الاقتصادية المضافة  EVAلتقييم الأداء ، على القيمة  السوقية للمؤسسات المالية ، تمهيدا لاقتراح نموذج  موحد لتقييم الأداء المؤسسي ، مع تحليل أثر ذلك  على القيمة السوقية للمؤسسات المالية ممثلة في أسعارأسهمها ، تمهيدا لاختبارذلك على البنوك التجارية  المدرجة في سوق عمان المالي .

تقييم الأداء

يتميز موضوع قياس وتقييم الأداء بأهميته الاستراتيجية في استمرارية المشروع على المدى الطويل ، كما تزداد أهميته مع ازدياد متطلبات الشفافية التي تتطلبها القوانين والتشريعات الحديثة ، بهدف تعزيزالوعي لدى المستثمرين حول أداء المنشآت ، وحماية لممتلكانهم وثرواتهم .لذلك يعتبر موضوع تقييم أداء البنوك عملية ضرورية وملحة ، نظرا للدور الحيوي الذي تلعبه هذه البنوك في الاقتصاد ، وذلك في ظل التحديات والتغيرات  المستمرة .                                                                           

وحيث إن نتائج أعمال البنوك تهم أطرافا عديدة ، فإنه يمكن قياس أداء هذه البنوك من خلال تحليل بعض المؤشرات المحاسبية والاقتصادية للبيانات المالية ، للتحقق من مدى قدرتهاعلى تحقيق أهدافها في البقاء ، والنمو ، وتحقيق أهداف المالكين ، وتوقعات كل الأطراف المعنية باستمرارية الأداء الجيد للبنوك ؛ سواء أكانوا مساهمين أم مقرضين أم مستثمرين أم عملاء أم مديرين أم جهات رقابية أم غيرها .

      إن الاختيار الصحيح لمؤشرات تقييم الأداء هو دالة لنجاح تقييم البنوك ، لما لذلك من انعكاس على تقييم السوق المالي لأداء هذه البنوك . فالسوق المالي يعكس أداء البنوك في شكل تقييم المستثمرين للأداء الحالي و توقعاتهم للأداء المستقبلي لهذه البنوك ، ليقرروا اما الاستثمار فيها أو التوجه نحو بدائل استثمارية أخرى . ( Horngren et al , 2003 )

الا أنه ينبغي ملاحظة تأثير عوامل خارجية أخرى خارجة عن سيطرة البنوك قادرة على إحداث التغير في أسعار الأسهم ، كالعوامل الأقتصادية والاجتماعية والسياسية ومضاربات السوق وغيرها .