13‏/01‏/2025

التصميم الأساسي للدوار لشارع رئيسي

 

إليك مقترحًا لتصميم دوار على شارع رئيسي يحتوي على تقاطع طرق، مع الأخذ في الاعتبار تحسين انسيابية الحركة المرورية وضمان السلامة:

التصميم الأساسي للدوار:

  1. الشكل والحجم:

    • تصميم الدوار بشكل دائري أو بيضاوي بناءً على المساحة المتاحة.
    • القطر الخارجي للدوار يتراوح بين 30-50 مترًا لتوفير مساحة كافية للمركبات الكبيرة (مثل الشاحنات والحافلات).
    • جزيرة مركزية مزروعة أو مزينة بمادة واضحة للرؤية لتحسين الجمالية وتحديد المسار.
  2. المداخل والمخارج:

    • توزيع المداخل والمخارج بناءً على زوايا الطرق القادمة إلى التقاطع.
    • كل مدخل ومخرج يحتوي على مسار تباطؤ أو تسارع لضمان سلاسة الحركة.
  3. التخطيط المروري:

    • توفير لافتات إرشادية مرورية واضحة قبل مسافة كافية من الدوار.
    • وضع إشارات على المداخل لإعطاء الأولوية للمركبات داخل الدوار.
  4. السلامة:

    • رفع الجزيرة المركزية قليلاً مع استخدام مواد عاكسة لضمان الرؤية الليلية.
    • وضع مسارات عبور للمشاة بعيدًا عن حواف الدوار.
    • تركيب مطبات تخفيف السرعة على مداخل الدوار لتقليل الحوادث.

التفاصيل الإضافية:

  • الإضاءة: تركيب أعمدة إضاءة عالية الكفاءة لضمان الرؤية الليلية.
  • المساحات الخضراء: زراعة نباتات أو أشجار صغيرة داخل الجزيرة المركزية.
  • التقنيات الحديثة: إضافة حساسات أو كاميرات مراقبة لرصد الحركة المرورية وتحسين الإدارة.
  • ممرات الدراجات: إذا كان الشارع يشمل ممرات للدراجات، يجب توفير مسارات آمنة على حواف الدوار.

دراسة الحركة المرورية:

  • دراسة أوقات الذروة وكثافة السيارات لتحديد الحاجة إلى توسعة المداخل أو إضافة إشارات مرورية للتحكم.
  • التأكد من أن التصميم يقلل من التكدس المروري بدلاً من زيادته.