ليكن لدينا الجدول التالي لتقدير 45 طالب في أحد المواد الدراسية
التقدير | عدد الطلاب |
ممتاز | 10 |
جيد جداً | 8 |
جيد | 14 |
مقبول | 7 |
راسب | 6 |
المجموع | 45 |
نأخذ محورين متعامدين (الأفقي والرأسي أو السيني والصادي) ونختار أبعد متساوية على المحور الأفقي بطول 2 سم نرسم مستطيل بعرض 1 سم وطول يساوي التكرار لكل من التقديرات المبينة فالتقدير ممتاز يمثله المستطيل الأول من جهة اليسار بارتفاع (طول ضلع المستطيل) 10 وطول القاعدة على المحور الأفقي بطول 1 سم لنحصل على الرسم البياني التالي والممثل للتوزيع التكراري المبين بالجدول أعلاه.
يتم إدراج الفئات أو مراكزها أو الحدود الفعلية للفئات (الأفضل) على المحور الأفقي ويتم وضع التكرارات على المحور الرأسي (الخاصة بالظاهرة محل الدراسة أو المتغير) إلا أن الأعمدة قد تكون متلاصقة أو غير متلاصقة والجدول التالي يبين درجات 32 طالب في مادة الإحصاء.
f | X |
3 | 10 - 13 |
7 | 14 - 17 |
9 | 18 - 21 |
6 | 22 - 25 |
5 | 26 - 29 |
2 | 30 - 33 |
32 | ∑ |
المدرج التكراري النسبي:
ومن الملاحظ أن الأشكال البيانية لا تستخدم مع الفئات المفتوحة وأقل دلالة للفئات غير المتساوية في المدى ما لم يعاد تعديلها ( طريقة شبرد ـ بقسمة التكرار على طول الفئة )ولكن المدرج التكراري مناسب لعرض المساحة من خلال المنحنيات المتصلة.
إذا كان التكرار نسبي فيعرف بالمدرج التكراري النسبي، كما أن مساحة أي مستطيل هنا هو قيمة التكرار المناظر حيث أن عرض المستطيل (على المحور الأفقي) = ا سم.