27‏/05‏/2014

ما هي قصة اختراع الباركود؟

من منا لم يسمع عن الباركود والذي أصبح شيئا اساسيا علي كل المنتجات الموجودة والمتداولة بالأسواق ... ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع أقدم لكم في هذه قصة اختراعة وأيضا أرقام الباركود الخاصة بكل دولة لكي تتعرفوا علي الدولة المنتجة لأي سلعة من رقم الباركود الخاص بها..

ما هي قصة اختراع الباركود؟

شاع خلال السنوات القليلة الماضية استخدام ( البار – كود ) في مختلف الأماكن التجارية ، والذي هو عبارة عن مجموعة من الأرقام والخطوط ذات سماكات مختلفة ، ويتم تثبيته فوق المنتجات التجارية والسلع ، وكل ما يقوم به البائع في المحل التجاري تمرير هذه الشيفرة بالقرب من جهاز خاص ، فيتم معرفة ثمن السلعة ، واسمها ، كما يتم تنزيلها من عهدة المخزن وتنبيه المسئول المختص إلى العدد المتوفر من هذه السلعة فوق الأرف .
هذا الاختراع البسيط والمدهش والذي يعود إلى عام 1932 ابتكره والاس فليت وعرف ( بالكشف الآلي) ولم يحالف ابتكاره النجاح بسبب عدمكفايةالمعلومات التي يقدمها هذا الكود.
في عام 1949 تم تطوير هذه الشيفرة من قبل كل من المخترعين نورما جوزيف ورلاند و بيرنارد سيلفر ، حيث ابتكرا طريقة آلية لعرض بعض المعلومات ضمن نظام أطلقوا علية (( البار – كود )) والذي هو عبارة عن مجموعة من الدوائر المركزية المتداخلة ، والتي طورت لاحقا إلى خطوط عمودية.
وفي عام 1973 طور جورج لاورير هذه الشيفرة وفي عام 1974 تم استخدامها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكيةفي متجر ( مارش ) في ولاية أوهايو ، حيث ثبت هذا الكود على علبة علكة بنكهة العرقسوس ، ونظرا لأهمية هذه الخطوة فقد تم حفظ هذه العلبة في متحف أمريكا التاريخي ( سميثو نيان ) .
البار كود يتكون حاليا من جزأين ، أرقام مختلفةومجموعة من الخطوط ذات السماكات المتباينة ، وفي الغالب يكون الرقم صفر في الجزء الأول ، ومن المعلومات التي يمكن الحصول عليها من البار كود ، اسم الدولة المنتجة للسلعة ،

اسم المادة التجارية ، الوزن ، تاريخ التصنيع ، السعر ، ومعلومات أخرى تهم المؤسسة التجارية ، أيضا فقد شاع استخدام هذا النظام في المكتبات العامة ، حيث يثبت على الغلاف الداخلي للكتاب ، ويشمل هذا الكود على بعض المعلومات الهامة ، كاسم الكتاب ، اسم المؤلف ، التصنيف ، الرقم المتسلسل للكتاب ، تاريخ الشراء للكتاب.
إن نظام البار كود ما كان له أن ينجح لو لم يتطور جهاز القارئ الخاص به ، حيث يعمل هذا الجهاز بواسطة أشعة الليزر أو أي أشعة أخرى ، ويتم نقل البيانات إلى نظام حاسوبي ملحق به ، حيث يتم البحث في قاعدة البيانات المخزنة ، ثم يتم إرسال المعلومات إلى شاشة خاصة أمام المستخدم للنظام ، وقد يلحق بها آلة طابعة لتوثيق العملية التجارية.
ما هوالباركود 
 هو مجموعة من الأعمدة البيضاء والسوداء ترمز لسلسلة حروف (characters) تمثل مادة ما، وصمم الباركود لتستطيع قراءته بطريقة آلية دقيقة وسريعة بواسطة جهاز يدعى قارئ باركود Barcode Reader.
طريقة الاستخدام
 عند تصميم برامج المستودعات والمحاسبة يتم ربط كل مادة برقم وبالتالي ندخل لبرنامج الحاسب هذا الرقم في حالة بيع مادة ما على سبيل المثال، ولكن عملية إدخال الأرقام بسرعة من قبل الإنسان قد يسبب بعض الأخطاء ،
فتخيل أن سعر المادة 101 هو 10 دنانير بينما سعر المادة 1001 دينار هو 1000 دينار وبالتالي إذا حدث أي خطأ في عملية إدخال المواد المباعة فإن عملية البيع كلها تصبح خاطئة.
 لذلك يتم استخدام قارئ الباركود لقراءة الأرقام بطريقة سريعة وموثوقة، فقارئ الباركود يدخل الرقم المرمز إلى الحاسب وكأنه تم إدخاله من لوحة المفاتيح.
وتشير الإحصاءات لأن سرعة الإدخال هي حوالي 100 مرة أسرع ونسبة الأخطاء 0% في معظم المنتجات توجد شفرة البار كود ومعها أرقام ( شفرة) تعرف البلد المصنع وأيضا المصنع منقول

كيف نعرف اسم البلد المصنعة للمنتج ؟
نظر الي اول ثلاثة ارقام في الباركود من الشمال،
وهذه قائمة بالباركود الخاص بمعظم دول العالم :

000 - 019 USA & Canada
020 - 029 reserved for local use (store/warehouse)
030 - 039 USA & Canada
040 - 049 reserved for local use (store/warehouse)
050 - 059 Coupons
060 - 139 USA & Canada
200 - 299 reserved for local use (store/warehouse)
300 - 379 France
380 Bulgaria
383 Slovenija
385 Croatia
387 BIH (Bosnia-Herzegovina)
400 - 440 Germany
450 - 459 Japan
460 - 469 Russian Federation
470 Kyrgyzstan
471 Taiwan
474 Estonia
475 Latvia
476 Azerbaijan
477 Lithuania
478 Uzbekistan
479 Sri Lanka
480 Philippines
481 Belarus
482 Ukraine
484 Moldova
485 Armenia
486 Georgia
487 Kazakhstan
489 Hong Kong
490 - 499 Japan
500 - 509 UK
520 Greece
528 Lebanon
529 Cyprus
531 Macedonia
535 Malta
539 Ireland
540 - 549 Belgium & Luxembourg
560 Portugal
569 Iceland
570 - 579 Denmark
590 Poland
594 Romania
599 Hungary
600-601 South Africa
608 Bahrain
609 Mauritius
611 Morocco
613 Algeria
619 Tunisia
621 Syria
622 Egypt
624 Libya
625 Jordan
626 Iran
627 Kuwait
628 Saudi Arabia
629 Emirates
640 - 649 Finland
690 - 695 China
700 - 709 Norway
729 Israel
730 - 739 Sweden
740 Guatemala
741 El Salvador
742 Honduras
Nicaragua
744 Costa Rica
745 Panama
746 Republica Dominicana
750 Mexico
754 - 755 Canada
759 Venezuela
760 - 769 Schweiz, Suisse, Svizzera
770 Colombia
773 Uruguay
775 Peru
777 Bolivia
779 Argentina
780 Chile
784 Paraguay
786 Ecuador
789 - 790 Brasil
800 - 839 Italy
840 - 849 Spain
850 Cuba
858 Slovakia
859 Czech
860 YU (Serbia & Montenegro)
865 Mongolia
867 North Korea
869 Turkey
870 - 879 Netherlands
880 South Korea
884 Cambodia
885 Thailand
888 Singapore
890 India
893 Vietnam
899 Indonesia
900 - 919 Austria
930 - 939 Australia
940 - 949 New Zealand
950 Head Office
955 Malaysia
958 Macau
977 Serial publications (ISSN)
978 - 979 Bookland (ISBN)
980 Refund receipts
981 - 982 Common Currency Coupons
990 - 999

22‏/05‏/2014

وصفة مدهلة لتطويل الشعر وتنعيمه

المكسرات صديق القلب



قال علماء من الولايات المتحدة إن تناول المكسرات ربما يخفض وبشكل واضح احتمال الوفاة مبكرا، 
وذلك بناء على دراسة حديثة قاموا بإجرائها لنتائج دراستين سابقتين. 
ومع أن هذه النتائج تتوافق مع دراسات سابقة أخرى أشارت إلى دور وقائي للمكسرات من الأمراض، إلا أن الدراسة الأخيرة جرى تمويلها من شركات متخصصة في صناعة المكسرات.
وأوضح فريق البحث أن نتائج الدراستين اللتين أجريتا في الولايات المتحدة واستغرقتا فترة ثلاثين عاما تشير إلى أن المكسرات يمكن أن تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان.
وأكدت نتائج الدراستين التي نشرت ، وجود علاقة طردية بين تناول المكسرات وانخفاض احتمال الوفاة.
لذلك قرر الباحثون معرفة فوائد المكسرات من خلال تحليل نتائج دراستين واسعتين شملتا  67500امرأة و42500 رجل، يعمل معظمهم في وظائف ذات صلة بقطاع الصحة.
وأخذ الباحثون عوامل أخرى في الاعتبار عند تحليل نتائج الدراستين مثل عوامل التغذية وأسلوب الحياة، ولم يظهر لهذه العوامل تأثير يذكر على النتائج.

التثاءب مرض



التثاؤب عمل لا إرادي الهدف منه ملء الرئتين بالهواء إلى أقصى حد. للقيام به يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية، ويستمر التثاؤب لحوالي (6) ثوان تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة، ويصاحبهما إغلاق للعينين. خلال ذلك تتوقف جميع المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعا لمدة التثاؤب. كما يشير التصوير باستخدام التخطيط التصواتي للأجنة، كشف أن الجنين يتثاءب بشدة، حتى يكاد المشاهد يتخيل أن فكيه سوف ينفصلان عن بعضهما، رغم أنه لا يتنفس عبر الرئتين
العوامل المرتبطة بالتثاؤب 
النعاس.
لحظة اقتراب موعد النوم.
ساعة الاستيقاظ.
لحظة الشعور بالضجر أو القلق.
عند الاسترخاء.
عند الشعور بالجوع.
وعند التعب أو عدم القدرة على القيام بمجهود إضافي.
أسباب التثاؤب
التثاؤب يفتح قناة أوستاكيوس بين الأذن اليسرى والبلعوم، ولكن منطقياً ندرك أن هذه العملية ليست الغاية الرئيسية من التثاؤب. ولكن في الحياة العملية واليومية نعرف أن التثاؤب يقترن بالتعب والأرهاق كما يقترن بالنعاس. وأن التثاؤب مكروه اجتماعياً وغير مستحب أن نرى إنساناً يفتح فمه على مداه وينفث الهواء في وجوه الآخرين، ذلك أن التثاؤب يشير إلى الضجر، وهناك من يقول أن التثاؤب لتنبيه المرء النعسان فيجعله متيقظاً ، ذلك مع النعاس أو الخمول يتم التثاؤب فتنقبض عضلات الوجه وبهذا يندفع الدم بقوة أكبر إلى الدماغ وبتحريك الفك تتيقظ حواسنا، ولكن حتى هذه ليس هناك ما يدعمها أو يؤكد تلك الغاية. لا يزال التثاؤب مجهول الأسباب، حتى إن بعض العلماء اعترفوا بأن هذا الموضوع لم يأخذ حقه من الدراسة بعد، ولا يزال يثير الكثير من الجدل العلمي، والاختلاف في التفسير أيضا. من تفسير العلماء لظاهرة التثاؤب
يعتقد بعض الأطباء التثاؤب يحدث عندما يكون مستوى الأكسجين منخفضا في الجسم، مع ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون، وهو التفسير الأكثر شيوعا.
أطباء آخرون يعتقدون أنه فعل انعكاسي يقي الرئة من الضمور.
يفسر علماء النفس أن التثاؤب دليل على الصراع بين النفس ومغالبتها للنوم من جهة، وبين الجسد وحاجته للنوم من جهة أخرى.
باحث فرنسي يعتبر أن التثاؤب هو وظيفة طبيعية تشير إلى زيادة النشاط وليس الخمول، وقد يعكس الرغبة في تغيير موضوع، أو الهروب من موضوع ما.
يفسر أبقراط التثاؤب بأنه يطرد الهواء الملوث من الرئتين، ويعيد تدفق الدم نحو الدماغ.
أجرت العالمة الأمريكية ميري هاينز تجارب عدة على أجنة في بطون أمهاتهم، بالتقاط صور لهم عن طريق التخطيط التصواتي، وقد لاحظت أنه بعد التثاؤب تبدأ الأجنة بحركات نشيطة للغاية، بعكس ما كانت عليه قبل التثاؤب، وخلصت إلى أن التثاؤب ليس دليلا على حاجة الإنسان إلى النوم أو إلى الأكسجين، بل دليل على حاجة الإنسان إلى النشاط والحركة. تقول "أن التثاؤب وسيلة فطرية يلجأ إليها الجسم لإبقاء المخلوق مستيقظا، ولتنشيط عضلات القلب، ومد الجسم بالنشاط". ذلك يعني نفيها للتفسير العلمي القائل بأن التثاؤب وسيلة لطرد ثاني أكسيد الكربون ومد الجسم بالأكسجين. 
وفي تفسير الشعور بالارتياح بعد التثاؤب، تقول إحدى النظريات المتداولة حاليا أن عملية التثاؤب تحدث نتيجة لحاجة الجسم إلى الأكسجين، وأنه عندما يحتاج الإنسان إلى الأكسجين، يأخذ نفسا عميقا وطويلا يملأ من خلاله رئتيه بالأكسجين فيشعر بالارتياح. 
عدوى التثاؤب 
التثاؤب هو أكثر الحالات انتقالا بالعدوى على الإطلاق، حيث يكفي أن يتثاءب شخص واحد في مكان به جمع غفير من الناس ليتثاءبوا جميعاً خلال لحظات. كما ليس بالضرورة مشاهدة شخص يتثاءب حتى تبدأ بالتثاؤب، إذ يكفي التفكير به، أو القراءة عنه، وحتى العميان يتثاءبون عندما يسمعون عن التثاؤب. هناك قول مأثور يؤكد أن المتثائب الواحد يصيب (7) آخرين بعدواه، وقد تمكن البروفسور الأمريكي روبيرت بروفين أستاذ علم النفس بجامعة ماريلاند من إثبات هذا القول عبر سلسلة من التجارب أجراها على طلابه، فقد أرغمهم على مشاهدة شريط فيديو عن التثاؤب، ودون ملاحظاته، فتبين له أن الرؤية تؤدي دورا أساسيا في نقل العدوى، بيد أن مشاهدة فم يتثاءب لا تثير أي ردة فعل عند الآخر إذا كان باقي وجه المتثائب مغطى بقناع. وفي تجربة أخرى لعلماء النفس، كانت النتيجة مختلفة، فقد تم اختيار بعض المتطوعين لمشاهدة شريط مرئي يعرض أشخاصا يتثاءبون، ومراقبة ردود أفعالهم، فكانت خلاصتها أن عملية التثاؤب لا تنتقل إلى الجميع، بل إلى أفراد يتميزون بحساسية مفرطة واستعداد للتأثر السريع بأفكار وسلوك الأقارب والأصدقاء، فقد أكدت هذه التجربة أن بعض المتطوعين تجاوبوا بسرعة مع العرض واندمجوا في موجة من التثاؤب، بينما لم يتأثر غالبية المشاهدين، ورغم أن الجميع كانوا في حالة مماثلة من اليقظة والنشاط ولا يعانون الإرهاق أو الرغبة في النوم. 
إن تفشي التثاؤب بالعدوى أمر محير غامض للآن، وتقتصر المعرفة على أن رؤية شخص يتثاءب تنتقل إلى مركز الرؤية في الدماغ ومن هناك تنتقل إلى مركز التثاؤب. يمكننا القول أن التثاؤب يعد عاطفة مثل العواطف الأخرى التي تكمن في نوازع الإنسان الداخلية، كالحب والخوف والجوع والضحك والبكاء، فالإنسان يتأثر بالوسط المحيط به، فهو يضحك إن كان من حوله يضحكون، ويحزن إذا كان من حوله يحزنون، وهكذا يفعل التثاؤب ،لذا يمكننا أن نطلق عليها أيضا اسم عاطفة مشاركة الآخرين وهي عاطفة تم التأكد منها لدى الإنسان والقرود والشمبانزي والأسود والنمور.
إلا أن الأطفال تحت سن العامين لا يتأثرون بتثاؤب الآخرين، والسبب يعود إلى أن العدوى تنتقل من خلال الفص الجبهي غير المتكون بعد عند الأطفال في تلك السن، والفص الجبهي من الدماغ هي المنطقة التي تؤدي دورا رئيسيا في ضبط السلوك والانفعالات. ومن الملاحظ أيضا أن المصابين بالفصام لا يتثاءبون إلا نادرا، وأنهم تقريبا محصنون ضده. 
فائدة التثاؤب 
التثاؤب يجدد الهواء، ويوسع الرئة، ويحسن مستوى الأكسجين في الدم، ويساعد المخ على مواجهة مواقف متغيرة، ويزيد من فاعلية المفاصل والعضلات والقلب، ويؤدي إلى الشعور باليقظة ويمنح الجسم بالنشاط المؤكد.. 
التثاؤب عند الكائنات الأخرى 
القرود الكبيرة تتثاءب كالأنسان، ولكن صغار القرود لا تتثاءب أمام كبار القرود. وكذلك لا تتثاءب أنثى القرد أمام زوجها. أن ظاهرة أمتناع صغار القرود والأناث عن التثاؤب أمام رب الأسرة حيرت المتخصصين منذ زمن طويل. ولقد رافقت ظاهرة التثاؤب عن الأنسان منذ بداية وجودة على وجة الأرض، أي أنها الأقدم والأكثر عمقاً في نشاط وتكوين الجسم البشري 
آداب التثاؤب
ليس من المستحب أن نتثاءب بينما يتحدث الآخرون إلينا، فعلينا أن نكتم التثاؤب أمام الآخرين، وإن تثاءبنا يجب أن نغطي الفم باليد. وفي رد التثاؤب فائدتان:
فائدة جمالية
فائدة وقائية: تقي من حدوث خلع في المفصل الفكي الصدغي، وهو المفصل الذي يتحرك الفك السفلي به، ورغم أن هذا الخلع نادر الحدوث لكنه ممكن.
آداب التثاؤب في الإسلام
قال النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم‏‏ ‏(إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ولا يقل ‏ ‏هاه ‏ ‏هاه فإنما ذلكم من الشيطان يضحك منه) ‏[2]
و‏عن ‏‏ابن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليهم وسلم قال : إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده، فإن الشيطان يدخل صحيح مسلم.
وفي صحيح البخاري، روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم وحمد الله، كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له، يرحمك الله، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليردن ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان".
ولم يتطرق الحديث لتعيين اليد اليمنى من غيرها، وإنما فيه الأمر بوضع اليد على الفم، وقد ذكر بعض العلماء أن ذلك باليسرى سواء وضع ظاهرها أو باطنها، ففي أسنى المطالب في الفقه الشافعي: فإن تثاءب سن له أن يغطي فاه بيده، قال ابن الملقن وغيره: والظاهر أنها اليسرى لأنها لتنحية الأذى.منقول من صحتي

17‏/05‏/2014

أم عبدالمجيد شاعرة المعاناة «حسينة الشراري»



وقعت هذه القصة في رمضان المبارك عام 1432هـ
تتلخص القصة في أنها في شهر رمضان المبارك عام 1432هـ  ذهبت مع زوجها سلامة الشراري وأولادهما براً من محافظة القريات إلى مكة المكرمة لأداء العمرة في أيام العشر الأواخر من رمضان وبعد أن أتموا العمرة بالحلق والتقصير عادوا إلى أحد الفنادق لينعموا بقسط من الراحة وباتوا ليلتهم في هدوء وسكينة ، وفي صباح اليوم التالي قرروا الذهاب إلى محافظة القريات مروراً بالحرم النبوي في المدينة المنورة ليدركوا فيه صلاة الظهر والصلاة مع الجماعة وعند وصولهم في الساعة الحادية عشرة
والنصف ذهبوا مباشرة إلى المسجد النبوي الشريف حانت صلاة الظهر فأدوا فرضهم بخشوع وسكينة مع الجماعة وذهب كل منهم ليشتري بعض الهدايا البسيطة والألعاب الجميلة للأطفال.
 خرجوا من المدينة المنورة ، وهنا بدأت تفاصيل القصة المؤلمة في طريقهم إلى مدينة خيبر؟؟؟ حيث كانوا يسيرون في الطريق وكانت أم عبدالمجيد تذكّرهم بقراءة دعاء السفر وتردد (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين....)، ثم أكملت كلامها لتقول (نحن في طريق سفر ولا نعلم عن مفاجآت الطريق، تشهدوا فلعل الله يجعل آخر كلامكم الشهادة)، وكأن قلب الأم دليلها لما سيحدث وما كانت تخشاه.
    في هذه اللحظات التفت إليها زوجها أبو عبد المجيد وكأن في عينيه وداع لا لقاء بعده ثم ردد مع أبنائه (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) صمت الجميع ولم يعد
هناك سوى صوت الهواء في نوافذ السيارة، ثم عاد كل منهم ليفتح المصحف ليكمل ما كان يقرأه من القرآن الكريم .
 وفي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر كان القدر وملك الموت في انتظارهم حينما اعترضت طريقهم إحدى السيارات، مما أدى إلى خروج سيارتهم عن مسارها ليؤدي ذلك إلى انقلاب السيارة على جانب الطريق وسقط من سقط على الأرض وبقي من بقي في السيارة المنقلبة، رفعت أم عبد المجيد رأسها وهي ملقاة على الأرض لتنادي زوجها وأبناءها ولكن دون مجيب، نظرت إليهم وإذا بهم قد سقطوا بالقرب من والدهم وهو في وسطهم أجساداً قد فارقتها الروح لتتعانق دماؤهم مودعة بعضها البعض؟
أيقنت في قراره نفسها ما رأتهم عليه فسقطت بينهم لتسجد سجود الشكر وتحمد الله على القضاء
والقدر وتدعو الله في سجودها أن يرحمهم ويعفو عنهم ويشفي من بقي منهم على قيد الحياة ، كان ذلك المنظر هو آخر منظر رأتهم مجتمعين فيه ، مضى النهار دون حراك ولا مجيب لنداءات أم عبد المجيد وآهاتها واستنجادها وما هي إلا لحظات طويلة حتى جاء الهلال الأحمر ليسعف منهم الأحياء إلى مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة.
اتصلت على أخيها لتبادره بالحمد لله والشكر له الذي لا يحمد على مكروهٍ
سواه ، على ما كتب لها وتخبره بأنها بخير بعد أن كتب الله لها النجاة من الحادث وكانت تردد مرارا وتكرارا؛
(إنا لله وإنا إليه راجعون)
سألها شقيقها ما الأمر فأجابته :
على خط خيبر زارني هادم اللذات
فجاني بلا موعد وأنا منه مرعوبه
نظربي بعين وقال لي هلي العبرات
تراني نقيت اللي يناديك محبوبه
نقيت الركاز اللي يعينك على النكبات
عضيدك على الشده يعاونك بعذوبه
ونقيت العيال اللي لهم تسهل الصعبات
وعلى ذكر طاريهم ترى مابهم شوبه
ونقيت البنات اللي يعدن من الزينات
بنات العفاف اللي على الجيل محسوبه
عن اللوم ياحسينه ترى طاوي الصفحات
أمرني بنزع الروح ولبيت مطلوبه
كانت مع زوجها وابنائها حضر أهلها واصطفوا من حولها وبجانبها يهونون عليها ما أصابها ويخففون عنها رغم ما بهم من ألم وحسرة على ما آلت إليه حالها ، وقد حضروا للتو من الشمال وأقاموا
مراسم العزاء ودفنوا سلامة وأولاده الثلاثة وابنتيه قبل ذلك في مقبرة خيبر، نظرت إليهم أم عبد المجيد وبادرتهم بالسؤال!! أين والدتي؟
فأخبروها أن والدتها رفضت أن تأتي، لأن قلبها أضعف من أن ترى ابنتها في تلك الحالة وقد فقدت زوجها وخمسة من فلذات كبدها فبقيت في بيتها تنتظر عودتهم ، هنا تردد شريط الذكريات في ذاكرتها لتتذكر بيتها وأبناءها وأحبابها الذين كانوا يضيئون بيتها فرحا وسرورا وتذكّرت اجتماعهم
والتمامهم فيه وكأنها شعرت بأن بيت زوجها مازال هو أيضا ينتظرهم فكل شيء فيه على ما كانت قد تركته
مازالت أنوار البيت مضاءة...
ومازال ينعم بالسكينة والهدوء....
ما زال ينتظرهم....
وكأن الشوق قد زلزل أرضه...
ينتابه الحزن وكأنه يصرخ ليسأل الجيران ومن حوله....
عن صاحب الدار!!!
عن أبنائه!!!!!
عن الأطفال الذين كانوا يلعبون أمامه!!!!
لقد طال الغياب.... طال الغياب!!!!!
بدأت تتمتم في هذه اللحظات بكلمات أشبه ما تكون بقصيدة لتنادي والدتها ودموعها تعانق وجنتيها لتقول لها والألم يعصر قلبها هذه الأبيات التي خرجت من قلبٍ آلمه الفراق وأضناه التعب وقتلته الجروح لتستقر في كل قلب سمعها أو قرأها فقالت:
مري على البيت يايمه
عزيه كانه تباطاهم
عزيه كانه على اللمه
متوحشاً يرجي ادناهم
راعيه مات وجرى دمه
ابوسطهم يوم رباهم
اجسادهم بس ملتمه
وارواحهم عند مولاهم
قلبي من فراقهم زمه
الحزن من حر فرقاهم
والموت ماينطوي همه
لما انتساوا بممشاهم
ويلي على شوفهم يمه
ويلي لما اموت وألقاهم
ضافوا كريماً على الأمه
راضين يوم القدر جاهم
خرجت أم عبدا لمجيد ومن بقي معها على قيد الحياة من أطفالها من المستشفى واستعدوا للعودة للشمال مع إخوانها وعند خروجهم من المدينة المنورة ومرورهم بمدينة خيبر تذكرت تلك اللحظات الأليمة التي مرت بها، ثم أنشدت وكأنها تخاطب زوجها وأبناءها رحمهم الله لتقول:
لحظة موادعنا حدتها مواقيت
عيّت تسمعني من أرواحهم بوح
ودّعتهم للي خلق حجة البيت
ولبّوا نداه بخالص الفرض والروح
حبايبي بس اعذروني إلى اقفيت!
افراقكم ربي كتبها على اللوح..
لم تكن شاعرة من قبل ذلك ولكن المعاناة جعلتها تنزف هذا النبض الذي كانت تعتقد أنه مجرد مشاعر قد خرجت منها وليدة اللحظة وقدرها أن كانت تلك المشاعر أبيات قصائد قد
حفظها الكثير ممن كان يعرف قصتها...
عادت أم عبدالمجيد وطفلها وابنتاها إلى محافظة القريات لتبدأ الحِداد في بيتها... لتقول:
وش فايدة جذعاً فقد خمسة غصون
بأول نباته ما عرفنا مصيره
ينمى ويبري الموت والوقت موزون
نحميه والمولى عليم بمصيره
وأخيراً وليس آخراً كتبت هذه الأبيات توصي بها شقيقتها عندما ذهبت للعمرة في رمضان الذي يلي وفاتهم فقالت لها:
اختي الى جيتي بلاد الحبايب
قولي لهم عن لوعتي واشتياقي
وقولي لهم اني شربت المصايب
الحزن واللوعه وطول الفراقي
ويالله عسى قبورا علتها النصايب
منك المطر ينثر عليهم اغراقي
ادعيلهم دعوة صدوقاً وتايب
من كل قلبي غير دمع الفراقي
اختي طلبتك لاتفوت الوهايب
ادعيه باوقات العشر والبواقي
رحم الله أبو عبد المجيد وأبناءه وبناته ، وجبر الله مصاب أم عبدالمجيد شاعرة المعاناة «حسينة الشراري»، وعظم الله أجرها.. التي ما زالت منذ ذلك الوقت ترثيهم كلما مروا في ذاكرتها ولم تستطع نسيانهم ولكن المجال لا يسمح لذكر جميع ما كتبت عن أبنائها .