08‏/09‏/2015

مفهوم القيمة الزمنية للنقود Time value of money concept


عادة تقارن الشركات بين الفرص الاستثماريه المتاحة امامها ، واختيار الفرصة التي تحقق معدل عائد موجب على اموالها وقد تتاح هذه الفرص للاستثمار بالشركات الجديدة او من خلال الاوراق المالية التي تحمل معدلات فائدة او بالودائع ، ولذلك توقيت التدفقات النقدية ( الداخلة والخارجة ) واحدة من اهم النتائج الاقتصادية للمدير المالي ، والتي يمكن تسميتها بال ( القيمة الزمنية للنقود ) والتي تستند على اعتقاد ان الدينار اليوم اكبر قيمة من نفس الدينار المستلم بتاريخ محدد بالمستقبل .
ويعود السبب في ذلك الى :
1.         تفضيل الدينار اليوم يعطي فرصة لتحقيق اشباع لحاجات اكبر من المستقبل لنفس الدينار تفضيل الدينار اليوم يجنب المستثمر مخاطر انخفاض القوة الشرائية للنقود بفعل ارتفاع معدلات التضخم .
2.        تفضيل الدينار اليوم يجنب المستثمر مخاطر الاحتفاظ بالنقد اي بامكان المستثمر من توظيف الدينار اليوم لتعظيم العائد من الاستثمار .

لذلك فان القرارات المالية يمكن تقييمها اما باستخدام تقنيات القيمة المستقبلية او القيمة الحالية ، وعلى الرغم من ان هذه التقنيات لها نفس النتائج لنفس القرار ، الا انها ليست كذلك في حالة القرارات المختلفة .
اذ ان القيمة المستقبلية future value  تقيس التدفقات النقدية بنهاية فترة المشروع ، في حين اقيمة الحالية  present value  مقياس للتدفقات النقدية في بداية فتره المشروع time zero  .
وكون ان للنقود قيمة زمنية فان التدفقات يجب ان تقاس عند نقطة زمنية واحدة اما في نهاية او في بداية الفتره الزمنية فالقيمة المستقبلية تستخدم مبدا التركيب compounding  للمبلغ المستثمر من خلال ايجاد القيمة المستقبلية لكل التدفقات النقدية في نهاية فترة الاستثمار ، في حين القيمة الحالية تستخدم مبدا الخصم  discounting  لايجاد القيمة الحالية لكل التدفقات النقدية في بداية الفتره .( التميمي ارشد ، 2009: 60 ) .

يتضح من مفهوم ودور القيمة الزمنية للنقود انها احد اهم الادوات المالية ذات العلاقة بالادارة ، لانها تستخدم لاغراض تخطيط التدفقات النقدية الداخلة والخارجة لتحقيق اكبر المنافع الممكنة من النقود المستثمرة .