10‏/09‏/2017

محاسبة حكومية 2

لمستندات
متحصلات 1. أمر قبض
2. إيصال استلام
3. كشف متحصلات
4. اشعار توريد 1.
'المدفوعات
1 أمر اعتماد صرف
2. حوالة او امر دفع
3. كش مدفوعات
قيودات
1.أمراعتماد صرف
2.إذن تسوية

مفهوم الإيرادات والمصروفات( 1 ):
إن مصدر إيرادات الدولة هو ما ترضه الدولة من ضرائب ورسوم وأجور وخدمات بموجب الأنظمة المقررة بالإضافة إلى ثرواتها الطبيعية ، كما أن المصروفات العامة هي مجموعة من الموارد التقديرية التي تخصصها الدولة للإنفاق على الخدمات العامة التي تقوم بها ويجب أن يلاحظ أنه ليس هناك ارتباط بين ما تحصله الوحدة الإدارية من موارد وتقوم بصرفة من نفقات حيث أنه يتم إبداع ما تحصله الدولة من إيرادات بالخزانة العامة الموحدة للدولة بمؤسسة النقد العربي السعودي ثم يسحب منها ما يلزم من أموال الصرف.
الهدف من تقسيم إيرادات الدولة:
أ. المساعدة في إعداد الميزانية.
ب. الرقابة على عناصر الإيرادات ومقارنة ما يتم تحصيله من كل عنصر بما هو مقرر.
ج. المساعدة ي إعداد التقارير المالية.
د. المساعدة في إعداد الإحصائيات المالية المقارنة وتحليل موارد الدولة تحليلا اقتصاديا .
تبويب الإيرادات( 2 ) :
تبويب عناصر الإيرادات في ميزانية الدولة تبعا لنوعية وتجانس تلك العناصر ، وتقسم إلى حسابات رئيسة وحسابات فرعية ويدل الحساب الرئيسي على القسم الرئيسي للإيرادات كما يدل الحساب الفرعي على الأنواع التي يتكون منها ذلك القسم.
والهدف من تصنيف الإيرادات بهذا الشكل هو سهولة تبويبها والتعرف على ما يخص كل حساب رئيسي وفرعي ولسهولة توريدها إلى حساباتا الصحيحة، ولا أغراض لتسهيل المقارنة والتحليل في الحسابات الختامية .
تقدير الإيرادات( 1 ):
1. إعداد تقديرات الإيرادات في موعد أقصاه نهاية الشهر الثامن من السنة المالية السابقة .
2. يجب أن تشتمل التقديرات على داول إحصائية لعناصر ومصادر الإيرادات .
3. توزيع التقديرات على أساس شهري.
4. التزام الدقة عند إعداد تقديرات الإيرادات.
تحصيل الإيرادات:
1. يخصص إيصال استلام للمبالغ التي يتم تحصيلها نقدا أو شيكات.
2. يجب على أمناء الصناديق الالتزام بعدم استخدام أكثر من بوك.
3. على كافة الجهات الحكومية مراعاة تحصيل إيراداتها أولا بأول.
4. ينبغي عدم تحرير إيصالات بأقيام الأوراق ذات القيمة.

إيداع وقيد الإيرادات( 2 ) :
1. يجب على المحصلين الالتزام بإيداع الإيرادات وفقا للمواعيد
2. المحصلين داخل المقر الرئيسي للجهه يجب عليهم الالتزام بالإيداع يوميا .
3. المحصلين العاملين ي وحدات خارج المقر الرئيسي وفي حدود المدينة يجب عليهم الإيداع كل يومين .
4. توديع كافة إيرادات الصندوق في نهاية كل أسبوع مهما كانت حصيلتها.
5. يجب إيداع الإيرادات وفقا لحساباتها الرئيسية والفرعية حسب التصنيف المعتمد في الميزانية العامة.
تبويب المصروفات( 1 ):
يأخذ تبويب المصروفات تمطين من التبويب فالنمط الأول هو تبويب الجهات الحكومية إلى فصول وفروع، فالفصل يعني الجهة الرئيسية والفر يعني الجهة أو الجهات التي تتفرع عن الجهة الرئيسة
وتتبعها في النشاط العام وتعتمد لها ميزانيات مستقلة وتقسم المصروفات إلى أبواب وهي:الباب الأول: ويشمل الرواتب وما في حكمها ويبدأ تقسي بنوده من رقم ( 101)
الباب الثاني: ويشمل المصروفات العامة المتكررة ويبدأ تقسيم بنوده من رقم ( 1-2)
الباب الثالث: ويشمل اعتمادات التشغيل والصيانة ويبدأ التقسيم بنوده من رقم ( 1-3)
الباب الرابع: ويشمل المشروعات ويبدأ تقسيم بنوده من رم (1-4)
إجراءات الصرف في الجهات التي تمسك حساباتها بنفسها:
يتم الصرف من ميزانيات الجهات الحكومية من حيث حجم المبلغ المراد صرفة بالطرق الآتية:
1. أولا : المبالغ من ( 20000) ريال فأكثر يصرف بموجب أوامر الدفع ، على أنه يمكن صرف مبالغ أقل من ( 20000) ريال بموجب أوامر دفع في الحالات التالية:
الصرف من البنود الباب الرابع والثالث
2. إذا كان المستفيد خارج مقر الجهه.
3. إذا كان الصرف بعملة أجنبية.
ثانيا: المبالغ التي تقل عن (20000) ريال تصرف بإحدى طريقتين:
- بموجب حوالات تسحب على صندوق الوزارة او المصلحة.
- في الفروع التي لا تمسك حساباتها بنفسها تصرف هذه المبالغ من السلطة المستديمة التي تقرر لكل فرع .
فيما يلي رسم بياني يوضح الدورة التي تمر بها مراحل الصرف :



وينبغي عند تبويب المصروفات الأخذ في الحسبان
تحقيق الاغراض التالية ( 1):
أ. الحصول على معلومات يمكن استخدامها في عملية تقدير المصروفات لفترة مالية مقبلة والرقابة على توزيع الأعتمادات.
ب. التأكد من أن الأصول يتم إنفاقها في الأوجه المخصصة لها بطريقة اقتصادية.
ج. المساعدة في إعداد الحسابات الختامية.
د. الحصول على معلومات إحصائية للمقارنة.
تسوية وقيد العمليات المحاسبية( 2 ):
إذن التسوية:
هو إذن تقدي به العمليات الحسابية التي لا ينتج عنها صرف نقود مثل متحصلات الوزارات والمصالح ومن الحالات التي تسوى بموجب أذون التسوية:
1. المبالغ التي تحصلها الوزارات والصالح نقدا.
2. المبالغ التي تودع من الوزارات والمصالح خزانة المؤسسة
3. الحوالات المصروفة من الصندوق.
4. تصحيح الأخطاء.
5. أوامر الدفع التي يرد عنها تبليغ من وزارة المالية بتحويلها للصرف.
6. تسوية مبلغ من حساب إلى أخر.
القيود المحاسبية:
1. يكون القيد في دفاتر الجهة التي صدرت الموافقة على فتح الحساب الجاري لها خصما على حساب جار بوزارة المالية
من / مؤسسة النقد ( أو البنك )
إلى / أوامر الدفع
وعند ورود إشعار من وزارة المالية
من/ أوامر الدفع ( 1 )
إلى/ جاري وزارة المالية
وبعد تفوير المستندات اللازمة للصرف من الحساب يكون القيد
من / مصروفات الميزانية.
إلى م / الشيكات.
وعند يرد إشعار مؤسسة النقد ( أو البنك ) يصرف مبلغ الشيك يتم إجراء التسوية ألفية التالية:
من/ الشيكات .
إلى/ مؤسسة النقد
2. إذا بقيت مبالغ في نهاية العام المالي في هذا الحساب يستدعي الضرورة صرفها في أغراضها المحدودة في السنوات المالية التالية
من / مصروفات الميزانية ( بنك)
إلى / الأمانات المتنوعة
وعند صرف من هذا الرصيد بموجب المستندات
من / الأمانات المتنوعة
إلى / الشيكات.
3. عندما يرد إشعار مؤسسة ( النقد ) أو ا لبنك يصرف الشيك.
من/ الشيكات
إلى/ مؤسسة الند أو ( البنك )( 1 )
4. عند إيداع قيمة الإيرادات في مؤسسة النقد او ( البنك ) يكون القيد كما يلي:
من / مؤسسة النقد أو ( البنك )
إلى / الإيرادات
عند ورود إشعار من مؤسسة النقد أو البنك بصرف الشيك بدون القيد
من/ الشيكات
إلى / مؤسسة النقد أو ( البنك )
5. في حالة إيداع الإيرادات مباشرة إلى / جاري وزارة المالية والاقتصاد الوطني يكون القيد:
من / جاري وزارة المالية
إلى / الإيرادات
أما إذا تم تحويل الإيرادات من حساب قائم في مؤسسة النقد او البنك إلى / جاري وزارة المالية قيد وورود إشعار يكون القيد كآلاتي :
من / جارى وزارة المالية
إلى / مؤسسة النقد أو البنك