09‏/10‏/2018

كيف غيّر "علي بابا" مسار الأعمال في العالم؟

شهدت مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية نموًا كبيرًا منذ تأسيسها عام 1999 على يد رجل الأعمال الصيني جاك ما، الذي أسس الشركة في منزله في مدينة هانغتشو قبل أن يطلق موقع "علي بابا" في وقت لاحق من ذلك العام، حسب ما ورد على موقع "هارفارد بيزنس ريفيو".

وشهدت الشركة نجاحًا مكنها من إطلاق المزيد من المواقع مثل موقع "تاوباو" عام 2003، ثم إطلاق منصة "علي باي" و"Aliwangwang"، وهو منصة للمراسلة الفورية لتسهيل عملية الشراء على موقع "تاوباو".

وفي عام 2007 أطلقت المجموعة منصة "علي ماما" كمنصة للإعلانات، وبدأت منصة "تاوباو" تحقق إيرادات في نفس العام، وفي العام التالي تم إطلاق "تي مول" للربط بين الشركات والمستهلكين.

كما أطلقت المجموعة منصة للحوسبة السحابية عام 2009، من أجل جعل البيانات الكبيرة أولوية وجزءا من استراتيجية الشركة، وفي سبيل تعزيز عملية الدفع عبر الجوال أطلقت المجموعة ثلاث منصات عام 2010 هي "Juhuasuan" و"علي إكسبريس" وتطبيق "تاوباو" على الجوال.

ونتيجة لتنوع أعمال المجموعة لم تعد "علي بابا" مجرد شركة للتجارة الإلكترونية، بل أصبحت شبكة واسعة تنسق العمليات بين البائعين والمسوقين ومقدمي الخدمات اللوجيستية والمصنعين.

وبعبارة أخرى أصبحت مجموعة "علي بابا" تقدم الخدمات التي تقدمها عدد من الشركات الكبيرة مثل "أمازون" و"إيباي" و"جوجل" و"باي بال" و"فيديكس".


الأسباب وراء نجاح "علي بابا"
السبب
التوضيح
1- نموذج عمل فريد


- تقدم "علي بابا" خدماتها بشكل أساسي للشركات الصغيرة والأفراد، مما يحرر القوة الإنتاجية للشركات الصغيرة ويوفر خيارات أكثر تنوعًا للمستهلكين.

- نجحت "علي بابا" من خلال منصاتها الثلاث: "1688" (منصة موجهة للشركات) و"تاوباو" و"YiDaTong" (أكبر وكيل للاستيراد والتصدير في الصين) في توفير الخدمات للمؤسسات الصغيرة وخلق قيمة لم يكن بإمكان الأفراد تحقيقها وحدهم، وقد بلغت قيمة الصفقات التي تم إجراؤها على منصة "علي بابا" 458 مليون دولار عام 2014.
 
2- نموذج ربح غير تقليدي


- تأتي أرباح "علي بابا" من الإعلانات والتسويق والدعم الفني، لكنها لا تفرض رسومًا على دخول الموقع مما يجعل لديها عددا ضخما من العملاء، وتمثل الإعلانات والتسويق 57% من إجمالي أرباح "علي بابا"، في حين تمثل الخدمات الفنية القائمة على البيانات الكبيرة لسلوك المستهلكين 25% من أرباحها.

- بفضل نموذج الربح غير التقليدي أصبح لدى "علي بابا" الآن أكثر من 500 مليون مستخدم مسجل، ويشمل ذلك أكثر من 230 مليون مشترٍ نشط وأكثر من 8 ملايين بائع نشط، وقد تجاوز عدد الطلبات السنوية عبر المنصة 11 مليار طلب.
 
3- نموذج معاملات موثوق


- ساهم النموذج الذي تتبعه "علي بابا" في بناء ثقة بينها وبين العملاء، إذ يجب على كل البائعين على المنصة اجتياز اختبار للتحقق من المعلومات الخاصة بهويتهم، مما يسمح بالإشراف على جميع البائعين وبالتالي التقليل من المعاملات غير القانونية.

- بالإضافة لذلك يتم تسجيل جميع المعاملات ويمكن تتبعها أيضًا من قبل البائعين والعملاء، مما يساعد العملاء على اختيار البائعين الأكثر موثوقية.

- تقدم المنصة ميزة فريدة تتمثل في تحويل مدفوعات المستهلكين إليها أولاً، ثم تقوم بمنحها للبائعين فقط عندما يقوم المشترون بالتأكيد على أنهم استلموا السلع بحالة جيدة.

- تشجع المنصة المستهلكين على ترك تعليقاتهم وآرائهم من خلال مكافآتهم بقسائم وكوبونات خصومات مقابل تعليقاتهم، مما يساعد العملاء الآخرين على اتخاذ قرارات الشراء الأفضل.
 
4- خدمات الدعم للحصول على رضا العملاء


 - تقدم "علي بابا" مجموعة من خدمات الدعم للبائعين، مما يساعدهم على الحفاظ على التفاعل الإيجابي مع المشترين وضمان رضا العملاء وبالتالي زيادة المعاملات والمبيعات.

- تشمل هذه الخدمات تقديم التدريب للبائعين، توفير نظام ترميز خاص لإدارة عدد كبير من المتاجر على المنصة، وتطوير أداة تواصل فورية لتحقيق أفضل تواصل بين البائعين والمشترين.
 
5- الاستفادة من الفرص


- تتميز "علي بابا" بالقدرة على تحديد أفضل الفرص واستغلالها، فعلى سبيل المثال نجحت المجموعة في تحويل مهرجان "Double 11" إلى مهرجان تسوق ضخم رغم أنه يُقام يوم 11 نوفمبر، وهو موعد يقع بين العيد الوطني الصيني وعيد الميلاد حيث يتجنب معظم العملاء التسوق خلال تلك الفترة.

- قد بلغ إجمالي قيمة المعاملات على منصة "تي مول" أكثر من 146 مليون دولار خلال الدقائق الثلاث الأولى من افتتاح المهرجان عام 2014، وخلال يوم واحد فقط بلغت أرباح "تاوباو" نحو 79 مليون دولار.

- خلال هذا المهرجان أصبح البائعون على منصة "تي مول" يحتاجون إلى الإعلانات وخدمات البرمجيات بشكل كبير، مما زاد من أرباح مجموعة "علي بابا".
 
6- أنماط معاملات جديدة


تتبنى مجموعة "علي بابا" أنماطًا جديدة للمعاملات تناسب احتياجات مختلف العملاء وذلك على النحو التالي:

- نموذج المعاملات بين المستهلكين والشركات "C2B"

يستهدف هذا النموذج خفض التكاليف المطلوبة في سلسلة التوريد التقليدية وتقليل الوقت اللازم لدوران المنتج، مما يزيد من رضا العملاء.

تجمع "علي بابا" العملاء ممن لديهم احتياجات متشابهة لتكوين مجموعة شراء يمكنها شراء المنتجات الفردية بسعر الجملة، كما أنها تقوم بجمع بيانات خاصة بسلوك المستهلك لتقديم منتجات تتناسب مع عادات المستهلكين.

- استراتيجية "أونلاين" و"أوف لاين"

وفقًا لنظام "علي بابا" يمكن للعملاء شراء منتج من خلال المسح الضوئي لرمز ثنائي الأبعاد، ويمكنهم الإشارة لاستلام منتج باستخدام رمز آخر، كما توفر المجموعة خدمات الدفع عبر الهاتف من خلال "Alipay Wallet" وتعقد شراكات مع البنوك لتوفير خدمات المسح الضوئي وتحويل المدفوعات إلكترونيًا.
 
 
 
نظام متكامل وخدمات متعددة

تستهدف مجموعة "علي بابا" أن تكون أكثر من مجرد منصة للتجارة الإلكترونية، ومن أجل ذلك تقوم بتنويع أعمالها والتوسع في مجالات عديدة مثل الخدمات الإعلانية واللوجيستية والمالية من خلال:

- "علي ماما"

- هي منصة إعلانات للأعمال الموجهة للشركات، ويمكن للمستخدمين عرض المواقع المخصصة للإعلانات على المنصة بحيث يقوم المعلنون بشرائها.

- البيانات الكبيرة

- تقوم "علي بابا" بدمج مصادر البيانات التي تغطي كل جوانب الحياة اليومية للعملاء، وذلك من خلال الاستحواذ على شركات البرمجيات في مجالات أخرى مثل السفر وسيارات الأجرة والموسيقى.
- تساعد هذه البيانات المعلنين على اختيار أنسب قنوات الإعلان عبر الإنترنت وأكثرها فاعلية للوصول إلى العملاء.

- " Taobao Ke"

- يتكون من مجموعة من الأشخاص الذين يساعدون التجار على الترويج لمنتجاتهم وفقًا لنموذج "التكلفة لكل عملية بيع"، حيث يحصلون على عمولة عندما يقنعون العملاء بإتمام عملية البيع.

- "علي مايكرو فاينانس"

- يمنح قروض وودائع صغيرة للشركات الصغيرة التي تواجه صعوبات في الحصول على قروض من البنوك التقليدية.

- يستخدم الموقع بيانات سلوك العملاء التي جمعتها منصة "علي بابا" وترتيب الشركات وفقًا لتصنيف ائتماني، لتحديد مدى أحقيتها للتقدم بطلب للحصول على قرض.

- مشروع شبكة الصين الذكي "CSN"

- هو مشروع أطلقته "علي بابا" بالتعاون مع أربع شركات خدمات لوجيستية في الصين، من أجل توصيل المنتجات للمشترين خلال 24 ساعة من عملية الشراء.

- يمكن للعملاء اختيار النوع الذي يفضلونه من أنواع التسليم (الأسرع، الأرخص، أفضل خدمة)، وستقوم "علي بابا" باختيار شركة الخدمات اللوجيستية المناسبة.

- روبوتات الدردشة "Chatbot "

- في عام 2016 بدأت "علي بابا" باستخدام روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات العملاء.

- يتضمن ذلك سياسة الإرجاع وتكاليف التوصيل وغيرها من الأسئلة الشائعة التي يطرحها العملاء.