الاستراتيجية Strategy
الاستراتيجية Strategy
هي خطة محددة توضع لتحقيق أهداف المؤسسة، وخلق ميزة تنافسية تستطيع من خلالها المؤسسة المنافسة في السوق، واالتفوق على المنافسين، وصنع صورة جيدة عن المؤسسة لدى الجمهور. والأسئلة الواجب طرحها هنا تتلخص في طبيعة الاستراتيجة التي تسعى المؤسسة إلى تنفيذها، وكيف ستتحقق أهدافها، وما هي خطط المؤسسة لمواجهة تغيرات السوق وضغوط المنافسين.
الهيكل Structure
هو البناء التنظيمي للمؤسسة الذي يوضح مهام ومسؤوليات كل شخص فيها، وعلاقة أقسام المؤسسة ببعضها البعض.
أما أهم الأسئلة الواجب طرحها فى هذا العنصر فهي كيفية تنظيم هيكل المؤسسة، وما هو التسلسل الهرمي الوظيفي، وكيف تنسق الإدارات المختلفة الأنشطة فيما بينها، وكيفية خلق انسجام وترابط بين أعضاء الفريق، وما هي طرق التواصل وهل هي مباشرة أم غير مباشرة.
الأنظمة Systems
هي مجموعة الأعمال والأنظمة اليومية التي يقوم بها الموظفون لتحقيق مهمات العمل، وأهم الأسئلة المرتبطة بها تتعلق بمعايير العمل وكيفية تقييمها، وماهية الأنظمة الرئيسية التي تدير المؤسسة، وما هي العمليات والقواعد الداخلية التي يتبعها الفريق للحفاظ على مسار المؤسسة الصحيح.
القيم المشتركة Shared valued
هي مجموعة القيم والمعتقدات والمهام الإرشادية والأفكار التى توجه المؤسسة الموظفين من خلالها، وتتمحور الأسئلة الواجب طرحها في هذا العنصر حول ماهية القيم الأساسية للشركة ومدى قوتها، وما هي ثقافة فريق المؤسسة.
المهارات Skills
هي كفاءة وقدرات الموظفين داخل المؤسسة، وأهم الأسئلة الشائعة الواجب طرحها فى هذا العنصر تتعلق بالمهارات التي يمتلكها فريق العمل، وكيفية تقييمها وهل هناك نقص فى تلك المهارات، وما أشهر الأشياء التي يشتهر فريق العمل بقدرته على فعلها، وهل موظفو المؤسسة قادرون على تنفيذ مهام العمل.
فريق العمل Staff
يشير إلى كفاءة وقدرات الأشخاص الذين ترغب الشركة فى توظيفهم وقدرتهم على تحقيق الأهداف وتحمل المسؤوليات. وتدور الأسئلة التى يجب طرحها فى هذا العنصر حول طبيعة الوظائف والتخصصات الموجودة فى الفريق، وما هي المناصب الشاغرة التى تحتاج الشركة إلى ملئها، وهل هناك نقص فى الكفاءات المطلوبة داخل الفريق.
الأسلوب Style
هو الطريقة التى تدار بها المؤسسة، وفلسفتها التنظيمية، التى تؤثر على رؤية الجمهور لها. وأهم الأسئلة الواجب طرحها فى هذا العنصرتتعلق بمدى فاعلية الإدارة، وإلى أي مدى يتشارك الموظفون فى إدارة الشركة، وهل يميل الموظفون إلى التنافس أم التعاون.
يساعد نموذج “7S” على تحليل وتحسين أداء المؤسسات، لكنه لا يضمن النجاح الكامل، فلابد من توافر أشخاص مؤهلين لديهم الخبرة والمهارات اللازمة والمعرفة بمدى عمل المؤسسة بنجاح.