02‏/03‏/2013

تقدير الذات و توكيدات



   العقل هو الإطار المادي للروح فهو الإطار المادي لجوهرك الأساسي ككائن بشري  ، ولن يكون الذي تريد إلا إذا عمل عقلك بالشكل الأمثل ، فأسلوب عمل  العقل يحدد مدى سعادتك وفاعليتك كما يحدد طبيعة علاقتك بالآخرين ، فأنماط العقل تفيدك وربما يضرك  في زواجك ومهاراتك في تعاملك مع أبنائك وفي عملك ومعتقداتك الدينية بالإضافة إلى خبرات السعادة والألم  ، وأول جانب من تغيير العقل وكخطوة أولى هو أن تقدر ذاتك.
أهمية تقدير الذات :
    لذلك فإن تقدير الذات له أثر عميق على جميع جوانب حياتنا فهو يؤثر على مستوى أدائنا في العمل وعلى الطريقة التي نتفاعل بها مع الناس وفي قدرتنا على التأثير على الآخرين وعلى مستوى صحتنا النفسية ، والتقدير المرتفع للذات يصنع الجانب الأكبر من شخصية المرء وقدراته، انه يشعل حماسه ويقويه من داخله كي يكون قادرا على بلوغ الأهداف الصعبة، كذلك فان تقدير الذات يعزز من روح الإبداع والتفاؤل في مواجهة التحديات في موقع العمل وفي حياتنا الشخصية .
قوة الحديث الذاتي :
    إن الحديث الذاتي مهم للغاية في تشكيل صورة إيجابية للذات أو طريقة تفكير إيجابية،
وطبيعة حوارنا الداخلي تحدد ما إذا كنا سنصبح أفضل أصدقاء لأنفسنا أو ألد أعداء لها، فببساطة حديث الذات يصبح نبوءة محققة.
    وحديث الذات الإيجابي يعزز من تقديرنا لذاتنا أو يحول برمجة الماضي السلبية أو غير البناءة إلى برمجة إيجابية وبناءة ، إنه يعزز من المسئولية الذاتية من خلال تشجيع الأفراد على السيطرة على أفكارهم ومشاعرهم ، كذلك فإنه بمثابة وسيلة قيمة من أجل وضع أهداف شخصية مثيرة وبلوغها. وفي النهاية يمكن أن يكون ترياقاً لمشاعر الخزي والندم غير الصحية عن طريق التأكيد على قيمة الذات .
إن الحديث الذاتي بالعبارات التوكيد به أو التصريحات الإيجابية أو الإيحاء الذاتي أحد أقوى الأساليب المانحة للقوة التي تقف وراء جميع النجاحات العظيمة و الإنجازات الضخمة و كما تقول الحكمة
(ينبغي أن نثابر على أي شيء حتى يتحقق لك )
و هذه الكلمات و العبارات المتكررة و الإيجابية تعد أشكالاً موجزه لوسائل إقناع الفكر فأي فكرة ترد على العقل بشكل متكرر و مقنع بما فيه الكفاية يتم تقبلها في النهاية بل و تصبح هي الفكرة المسيطرة فالتكرار المستمر للعبارات التوكيدية الإيجابية يحمل في طياته الإقناع الذي يؤدي في النهاية إلى الإعتقاد و بمجرد أن يصبح الإعتقاد يقيناً عميقاً فإن الأشياء تبدأ في التحرك للأمام و يستخدم الناجحون قوة الحديث الذاتي للوصول إلى تحقيق أعظم أحلامهم من خلال إسنبدال المعتقدات السلبي بأخرى إيجابية فعندما يكرر أي شخص سلسلة من التوكيد أن الإيجابية فإنه يتم تحرير الإمكانيات الكاملة لقواه الإبداعية و سرعان ما يأتي بأفكار جديدة لتحقيق أهدافه و لتحقيق أفضل النتائج و إنه يجب ترديد التأكيدات بحماس و أن يتبعها عمل مباشر ذو طبيعة حماسية في إتجاه مركز .
و إليكم أعزائي كيفية صياغة التوكيدات :
1- إجعل توكيداتك شخصية
إبدأ التوكيدات بالضمير ( إنني )
2- ردد عباراتك التوكيدية بطريقة إيجابية أي إجعل توكيداتك حماسية و متفائلة.
3- ردد العبارات التوكيدية في زمن المضارع
مثال :( إنني أشعر بحماس مطلق تجاه حياتي )( إنني متحفز )( إنني متفائل ).
4- إجعل التوكيدات قصيرة مثال :( إنني مليونير قوي ).
5- قل عباراتك التوكيدية بإقتناع تام أي تحدث إلى عقلك و ألق أوامرك على قواتك الذهنية فأنت القائد و جميع خلايا مخك تقف متأهبة في إنتظار أوامرك
لذلك أكد بإيمان قوي النتيجة التي ترغب فيها و التي لابد و أن تتحقق
مثال :( إن دخلي ينطلق بسرعة الصاروخ )
6- يجب أن تكون توكيداتك صادقة أي أن تكون التوكيدات مرتبطة بأشياء تريدها فعلاً.
7- يجب أن تكون التوكيدات مكتوبة.
8- كرر عباراتك التوكيدية كثيراً يكمن سِر العبارات التوكيدية الناجحة في التكرار فواظب على ترديد عباراتك التوكيدية مراراً و تكراراً حتى تتحقق النتيجة التي ترغب فيها و كررها كثيراً لتحصل على دعم أقوى لها و الحد الأدنى الموصى به هو مرتان في اليوم في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم و قبل الذهاب إلى الفراش بالليل لتحقيق النتائج التي ترغب فيها .
بعض التوكيدات الإيجابية :
- إنني سليم صحياً و قوي و مفعم بالطاقة .
- اليوم يوم عظيم .
- إنني متجدد النشاط و أعيش يوماً رائعاً .
- أنا أثق في نفسي .
- أنا أستطيع تحقيق ما أريد .
فهذه التوكيدات من الممكن أن تغير عالمك تماماً من خلال تأثيرها الهائل فإنها لن تؤثر على حياتك نحو الأفضل فقط و لكنها سوف تؤثر أيضاً على حياة الأشخاص المحيطين بك
.
توكيداتك أو توكيدات :
توكيدات الذات  :
فإن توكيدات الذات هي وسيلة أخرى لتغيير حديث الذات، إنها تساعد في إبطال مفعول المعلومات السلبية القديمة والقيود المفروضة على الذات التي تدمر تقدير الذات كما أن هذه التوكيدات تقوي الأفكار والسلوكيات الإيجابية الجديدة، وتوكيدات أو إثباتات الذات هي في الأساس عبارة عن تصريحات وعبارات يقولها المرء لنفسه كي يعزز من تقديره لها وحتى يحقق النتائج المرجوة، وكما يقول باتريك فانينج التوكيد هو “عبارة قوية وإيجابية وثرية تؤكد وتثبت صحة شيء ما .”
جذب الشريك :
    اليوم وحتى الآن تستطيع أن تبدأ باستخدام توكيدات جذب الشريك .. التوكيدات عبارة عن أفكار مرتبطة بشعور لها ذبذبات خاصة تساعد في جذب ما نحب و بالتأكيد لها دور كبير في تغيير و بناء قناعة بناءة اتجاه ما نريد.
الأجمل ان تكون توكيدات ممزوجة بمصطلحات الحب لتساعد في رفع ذبذبات الحب و التي هي أقوى في الجذب .
التوكيدات لها دور كبير في تغيير الحديث الداخلي اللاواعي في بعض المرات و الذي سيساعد في تغيير ذبذباتك و يجعلها أعلى و هذا ما سيساعد بالتأكيد على تغيير الامور من حولك و حتى الأشخاص من حولك
قواعد القيام بتوكيدات الذات:
1.اجعل هذه التوكيدات قصيرة وبسيطة ومحددة لسهولة تذكرها .
2. قم بصياغتها بشكل ايجابي فعقلك سوف يعمل بفعالية أكثر عندما تصوغ توكيداتك بطريقة ايجابية .
3. صغها في زمن المضارع .
4. عبر عنها بمشاعر قوية، قم بإثارة اكبر قدر من المشاعر تستطيع أثارته عندما تقول هذه التوكيدات .
5. صرح لنفسك بهذه التوكيدات يوميا كي يتم برمجة عقلك الباطن عليها
6. صرح لنفسك بتوكيدات واقعية وفي نطاق سيطرتك  .
أهمية تكرار التوكيد:
   البعض عندما يردد التوكيد يعتقد بأنه يكذب على نفسه أو مازال غير متقبل لما يقوله، أقول لك استمر لان بالتكرار التوكيد يبني قناعة ستتبلور قريبا في عقلك الباطن و حينها  تتغير سلوكياتك .
بعد صياغتك للتوكيد و كتابته كرره في كل وقت أو أمام المرآة في الصباح و المساء ، المرآة هي القوة التي ستساعدك في بناء القناعه أسرع  ، استمر لمدة شهر على الأقل.
  •  أنا أستحق كل شيء رائع في حياتي ، ليس البعض، ليس القليل، و لكن الكل.
  • أنا أتخلص من القيود التي فرضها والدي، أنا أحبهم و أنا بجانبهم.
  • أنا لست آرائهم السلبية، و لا قناعاتهم المعيقة.
  • أنا لست مرتبطة بأية مخاوف أو رفض مرتبط بالمجتمع الذي أعيش فيه.
  • أنا لم أعد اعترف بأي قيد من أي نوع.
  • في عقلي، أنا أملك كامل الحرية، أنا ألان اتجه إلى مساحة جديدة من الوعي، بحيث أكون قادرة على ان أرى نفسي بشكل مختلف.
  • أنا قادرة على ان ابني أفكار جديدة عن نفسي و عن الحياة.
  • مع تفكيري الجديد سيكون لي تجارب جديدة.
  • أنا ألان اعلم و أؤكد أن كل الاحتمالات إمامي.
  • أنا استحق الحياة، أنا استحق حياة رائعة.
  • أنا استحق الحب، أنا أستحق وفرة من الحب.
  • أنا أستحق أن أعيش مرتاحة و أكون ناجحة.
  • أنا استحق البهجة و السعادة.
  • أنا استحق الحرية لأن أكون ما أريد ان أكون.
  • أنا استحق أكثر من ذلك، أنا استحق كل ما هو رائع و جميل.
  • الله قادر على أن يعطيني ما أتمنى، و أنا اقبل عطاياه .
  • أنا اقبل الوفرة في حياتي مع البهجة و السعادة و الامتنان .
  • لأنني استحق أنا اقبل و أنا اعلم بأن ما أريد سيكون حقيقة .

أمثلة لتوكيدات الذات :

·        أنا الآن في مرحلة تغيير ، وسأكون ما أريد أن أكون.

·        كل يوم وبكل الطرق أصير أحسن وأحسن .

·        أنا أحب ذاتي وأسعى أن أكون مرتاحة دومـا .

·        أنا أتقبل الكل وأسامح الكـل.

·        حياتي أنا من اصنعها ، أنا في مرحلة تغيير للأفضل.

·        أنا أشعر بالامتنان لأن الله أعطاني القدرة على التغيير.

·        أنا دائما أختار الأفكار الأجمل والأحلى والأفضل.

·        أنا أحدد كيف سيكون يومي، وأختار ردود أفعالي.

·        أنا أتحكم في كيفية مشاعري  وأختار المشاعر الإيجابية.

·        أحب ذاتي وأحترمها لذا لن أختار لها إلا الأفضل دائما.

الخلاصة : يوجد ثمانية إرشادات لصنع توكيدات فعالة :
1. ابدأ بكلمة أنا أو إنني .
2. استخدم الزمن المضارع : كأنك أنجزت أو امتلكت ما تريد .
3. اذكر التوكيد بصيغة الإيجاب .
4. اجعله موجزا .
5. اجعله محددا .
6. اجعله يحتوي على كلمة عاطفية أو شعورية ديناميكية واحدة على الأقل .
7. اصنع التوكيدات لنفسك وليس للآخرين .
8. أضف عبارة ,( أو شيء أفضل).

طريقة بسيطة لصنع التوكيدات :
1. اسمع أصوات ما تريد تحقيقه .
2. استشعر الإحساس الذي ترغب أن تشعر به عندما تحقق ما تريد .
3. صف ما تعيشه في عبارة موجزة .
4. عدل توكيداتك كلما احتجت إلى ذلك .
5. راجع توكيداتك من 1 إلى 3 مرات يوميا ( أفضل الأوقات : الصباح الباكر , قبل النوم , منتصف النهار .
6. أقرأ كل توكيد بصوت مرتفع .
7. أغلق عينيك وعش داخل المشهد بكل تفاصيله .
8. استخدم بطاقات في كتابة التوكيدات .
9. علق صورا للأشياء التي ترغب في امتلاكها أو تحقيقها .
10. كرر توكيداتك في الأوقات المهدرة .
11. قم بتسجيل توكيداتك بالصوت .
12. اجعل والديك يسجلون عبارات تشجيعية بالصوت لك .
13. ضع توكيدات أمامك في كل مكان .