اهلا وسهلا

04‏/03‏/2013

دراسات في كيف يتم إنقاص الوزن



أكّدت دراسة حديثة أنّ اعتماد بعض الوسائل يساعد المرأة في تحقيق حلم الرشاقة من دون تغيير نوعية طعامها، حيث تساعد المرأة تلقائياً في التخفيف من كمية الطعام التي تتناولها من دون الشعور بذلك، وهذه الوسائل هي:
تناول الطعام أمام المرآة :
     أوضح العلماء من جامعة "ايوا" الأميركية أنّ الأشخاص الذين يتناولون يومياً طعامهم أمام المرآة يحصلون على كمية أقل بثلاث مرات من الوحدات الحرارية التي غالباً ما يحصلون عليها، وهذه الوسيلة تجعلك تشاهدين ما تأكلين وبالتالي تخفف من كمية المأكولات التي تحصلين عليها.
  كما أعلنت دراسة حديثة أجراها عدد من العلماء في جامعة بوخوم الألمانية أنه عندما ينظر المصابون بفقدان الشهية إلى أنفسهم في المرآة، يرون أن أجسامهم أصبحت أكبر حجمًا مما يدفعهم إلى اتخاذ إجراءات أكثر قسوة مع أنفسهم في الحمية الغذائية التي يتبعونها.
وتشير الدراسة إلى أن إدراك الجسم أكبر من الحجم الطبيعي يرجع إلى خطأ في الاتصال بالمخ، حيث أجريت الدراسة على شبكة المناطق التي تنشط في المخ أثناء النظر للجسم في المرآة، ووصلوا إلى نتيجة أن هناك منطقتين في المخ هما فوزيفورم FBA وإكستراستيريايت  EBA، وهما المسئولان عن إدراك الشخص لحجم جسمه، وأن عطلاً في الوصلة ما بين المنطقتين هو السبب في أن ترى النساء المصابات بفقدان الشهية أجسامهن أكبر مما هي عليه في الحقيقة.
وأضاف العلماء أنه كلما ازدادت درجة العطل في المكان الموصل بين المنطقتين، كلما ازداد الخطأ الإدراكي في رؤية النساء لأجسامهن في المرآة حيث يرونها أكبر مما هي عليه.
تناول الطعام أمام لوحة زرقاء:
    أكّدت دراسة أميركية أجريت على ثلاث مجموعات، حيث تم وضع المجموعة الأولى أمام لوحة من اللون الأحمر والمجموعة الثانية أمام لوحة من اللون الأزرق والمجموعة الثالثة أمام لوحة من اللون الأخضر وتم أعطاء كل مجموعة كمية الطعام نفسها. في نهاية الدراسة، تبيّن أنّ مجموعة اللوحة الزرقاء تناولت الكمية الأقل من المأكولات.
التقاط صور الطعام على مدار اليوم:
     حيث يساعد في رؤية الكمية التي حصلت عليها يومياً من الأطعمة، ما يدفعك إلى تخفيف كمية الطعام ونوعيته في اليوم الثاني إذا لاحظت أنّك تناولت نوعاً خاطئاً من المأكولات.

طرق سهلة لإنقاص الوزن :

     تحلم العديد من الفتيات أن يكون لها قوام رشيق يظهرها في صورة جميلة وجذابة، ولكن تخشى الكثيرات ممارسة التمارين الرياضية حتى لا تبدو أجسامهن، مثل لاعبات رفع الأثقال، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق طموحك في الحصول على قوام جذاب.
1. تناول وجبات صغيرة خلال اليوم:
     تناول العديد من الوجبات الصغيرة خلال اليوم يعتبر من أفضل الوسائل الفعالة، ليكن الفاصل بين كل وجبة وأخرى ما بين ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات لأن ذلك بدوره يمنح الكثير من الفوائد التي تساعد في تدعيم عملية الأيض،  ومن بين هذه الفوائد هي تحسين السيطرة على الشهية، تخزين أفضل للجليكوجين في الكبد والأنسجة العضلية وتخزين المواد المغذية التي تلبي حاجة الجسم خلال اليوم بالإضافة إلى تحسين حركة الأمعاء، وتناول العديد من الوجبات الصغيرة خلال اليوم يحتم عليك تناول الطعام سواء كنت جائعة أم لا بعكس القاعدة المعروفة وهي الأكل عند الإحساس بالجوع، والسبب في ذلك أن إشارات الجوع تعني أن هناك نقصاً في المواد المغذية ويتعين عليك ألا تنتظري حتى يداهمك الشعور بالجوع.
2. شرب المياه:
لا يمكن أن ينكر أحد الفوائد الجمة التي تترتب على شرب كميات كافية من الماء يومياً، 
ومن أهم فوائد شرب الماء ما يأتي:-
- الماء يساعد على فقدان الشهية: فالأشخاص الذين يشربون الماء بكميات كبيرة نسبيا لا يشعرون بالجوع وهو ما يسمى فقدان الشهية والذي له دور كبير في التخلص من الوزن الزائد.
-  الماء يساعد على تقليل الكوليسترول في الدم: فللماء تأثير جذري على الكوليسترول حيث يعمل على تقليله في الجسم مما يساعد على نقص الوزن بصورة أسرع.
-  الماء له دور كبير في عملية الهضم السليم: حيث إن عملية الهضم تتطلب كميات معينة من الماء ونقص تلك الكمية قد تؤدي إلى مشاكل في الهضم ومتاعب للجسم.
- الماء يعمل على تخليص الكبد من الدهون: وذلك لأنه عنصر أساسي في التخلص من الدهون والذي له دور أساسي في فقد الوزن
-  شرب كمية وفيرة من الماء يمنع تراكم الماء في الجسم: حيث إن الشخص الذي لا يتناول كمية وفيرة من الماء يقوم جسمه بالاستفادة بجزء من هذه الكمية ويحتفظ بالباقي أما تناول كمية كافية تجعل الجسم لا يحتفظ بالماء داخل الجسم مما يؤدي إلى نقص كبير في الوزن.
3. تناول كميات كافية من البروتين يومياً:
البروتين هام للغاية عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن بدون رجيم، يقول المتخصصون إن حرق البروتين يحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكبر من السعرات الحرارية التي يحتاجها حرق الدهون لذلك احرصي على تواجد البروتين في وجباتك الثلاث باستمرار، فمثلا على الإفطار بيضة مسلوقة - الغداء ربع فرخه مشوية - العشاء شريحة لحم، واستمري هكذا يوميا مع التنويع بين أنواع البروتين.
ولكي تحسبي كمية البروتين التي يجب استهلاكها يومياً، قومي بتحديد الوزن المناسب لجسمك واضربي الوزن في 0.8 جرام، فمثلا إذا كان على سبيل المثال الوزن 170 رطل فإن الكمية المناسبة من البروتين تكون 136 جراما على مدار اليوم.
4. زيادة النشاط:
زيادة النشاط يساعدك على إنقاص الوزن بدون رجيم. ومن المهم جدا زيادة نشاطك الحركي سواء بممارسة الرياضة بصفة منتظمة أو حتى بدون ممارسة الرياضة، فيمكنك على سبيل المثال المشي في البيت أثناء الفواصل الإعلانية لمسلسلك المفضل ؛ لا تستقبلي مكالمة الجوال و أنت جالسة وإنما تحركي، استخدمي السلم بدلا من المصعد ؛ اذهبي إلى السوق بنفسك لشراء احتياجاتك،  باختصار احرصي دائماً على الحركة متى سنحت لك الفرصة.
5. تحسين نوعية الطعام
من المهم للغاية تقليل تناول الأطعمة الدسمة و المقلية والجاهزة بالإضافة إلى تقليل استخدام الملح في الطعام واستبداله بالليمون والتوقف عن تناول المشروبات الغازية.