19‏/10‏/2016

خيارات الشراء ، خيارات البيع

خيارات الشراء :  تعد خيارات الشراء من أكثر انواع الخيارات شيوعاً, ويعرف خيار الشراء على أنه عقد بين طرفين (مشترٍ و محرر) إذ يمنح للمشتري الحق وليس الإلتزام بشراء الأصل المتعاقد عليه, على أساس سعر محدد وبتاريخ انتهاء معين يتم الاتفاق عليهما لحظة التعاقد. 

 ومن المفترض على محرر الخيار ضمن هذا النوع من الخيارات الإلتزام بتسليم الأصل أو الأداة محل التعاقد لحامل الحق, إلا إذا رغب الأخير في غبر ذلك. يكتسب المشتري ذلك الحق عن طريق دفعه إلى المحرر تعويضاً (علاوة) لقاء ذلك. ويشير الى وجود علاقة طردية ما بين سعر خيار الشراء وسعر الأصل محل التعاقد. 

تقسم التعامل بخيارات الشراء إلى : شراء خيار الشراء call option buyو شراء خيار البيع  put option buy
خيارات البيع ،  هي عقد بين طرفين (مشترٍ ومحرر) يعطى للمشتري الحق وليس الإلتزام في بيع الأصل المتعاقد عليه بسعر محدد وخلال مدة محددة يتفق عليهما في لحظة التعاقد, وعلى أن يتم التنفيذ في تاريخ انتهاء العقد وفقا للخيار الأوروبي او خلال فترة سريان العقد وفقا للخيار الأمريكي. وهنا يتوجب على محرر الخيار الإلتزام بشراء الأصل أو الأداة محل التعاقد من المشتري إلا إذا ما رغب الأخير بغير ذلك, ويكتسب المشتري ذلك الحق عن طريق دفعه للمحرر تعويضاً (العلاوة) لقاء ذلك , إلى وجود علاقة عكسية ما بين سعر خيار البيع وسعر الاصل محل التعاقد.
    يعد خيار البيع مركزاً قصير الأجل بالنسبة لمحرر الخيار إذ يمكنه من جني العوائد في حالة صعود أو انخفاض السعر السوقي للأصل (الورقة المالية)

     تقسم خيارات البيع إلى: بيع حق ممارسة الشراءCall option sell و بيع حق ممارسة البيع.Put option sell