04‏/11‏/2018

التتار وضعف المسلمين قصة التتار الحلقة [15] الجزء الأول


عناصر النجاح ثلاثة: الرغبة والقدرة والفرصة، و إن ضياع الفرصة غُصة، خاصة إن كانت على أرض المعركة، قال ابن المعتز:
وإن فرصةٌ أمكنت في العدى..فـلا تبـد فعلك إلا بهــا
وإن لــم تلـج بابهــا مسرعًـا..أتاك عــدوّك من بابها
وإيّـــاك مـــن نــــدمٍ بعـــدها..وتأمل أخرى وأنّى بها أتت سنة 628 هجرية تحمل هجمة تترية بشعة جديدة على الأُمَّة الإسلامية[1]، وقد تضافرت عوامل شتى جعلت هذا الاجتياح الجديد على مستوى الاجتياح الأول نفسه؛ الذي حدث سنة 617 هجرية إلى سنة620 هجرية، أو لعلَّه أبشع وأسرع.
•- #من_هذه_العوامل:
1-
استقرار ملك التتار في منغوليا بعد وفاة جنكيزخان؛ وتولِّي الزعيم الجديد «أوكيتاي» قيادة التتار، فبدأ في اجتياح العالم الإسلامي، واستكمال الحروب بعد ذلك في منطقة روسيا -التي هُزمت فيها قبل ذلك الجيوش التترية- ومحاولة استكمال الفتوح في داخل أوربا، ويبدو أن اجتياح الخلافة العباسية ذاتها وإسقاط بغداد لم يكن من أهداف هذه الحملة؛ لأنها تجاوزتها إلى أوربا دون الوقوف أمامها كثيرًا؛ وذلك إمَّا لشدَّة حصانتها وكثافة سكانها، وإمَّا لتجنُّب إثارة كل المسلمين في العراق والشام ومصر إذا أسقطت الخلافة العباسية، والتي كانت تمثِّل رمزًا مهمًّا للمسلمين على ضعفها، فأراد التتار أن يجعلوها الخطوة الأخيرة في فتوحاتهم؛ وهذا هو عين الذكاء.
كلف الخاقان الكبير «أوكيتاي» أحدَ أبرز قادته بالقيام بمهمَّة الاجتياح التتري الثاني، وهو القائد «شورماجان»، الذي جمع جيشًا هائلاً من التتر، واجتاحت جيوش التتار البلاد الإسلامية اجتياحًا بشعًا.
2- حملت هذه السنة -أيضًا- النهاية المأساوية الفاضحة لجلال الدين بن خُوارِزم شاه! كما تقدم.
3- شهد هذا العام -أيضًا- استمرار حالة الفرقة البشعة التي كانت في الأُمَّة الإسلامية، واهتمام كل زعيم بحدود مملكته؛ وإن صغرت، حتى إن بعض الممالك الإسلامية لم تكن إلا مدينة واحدة وما حولها من القرى، ولم يكتفِ الزعماء المسلمون بالفُرقة؛ بل كانوا يتصارعون فيما بينهم، ويكيد بعضهم لبعض، ولم يكن أحدهم يأمن أخاه مطلقًا، ولم تكن فكرة الوحدة مطروحة أصلاً.
4- نتيجة العوامل السابقة، ونتيجة سوء التربية، وغياب الفهم الصحيح للإسلام، والتمسُّك بالدنيا إلى أقصى درجة، وعدم وضوح الرؤية عند الناس؛ فلا يعلمون العدوَّ من الصديق، ونتيجة الحروب التترية السابقة، والتاريخ الأسود في كل مدينة وقرية مرَّ عليها التتار.. نتيجة كل هذه العوامل فقد دبتَّ الهزيمة النفسية الرهيبة في داخل قلوب المسلمين؛ فما استطاعوا أن يحملوا سيفًا، ولا أن يركبوا خيلاً؛ بل ذهب عن أذهانهم أصلاً التفكير في المقاومة، وهذا -ولا شكَّ- سهَّل جدًّا من مهمَّة التتار؛ الذين وجدوا أبوابًا مفتوحة، ورقابًا جاهزة للقطع!
• - يروي ابن الأثير في الكامل في أحداث سنة (628هـ) بعض الصور التي استمع إليها بأذنه من بعض الذين كُتبت لهم نجاة أثناء حملات التتار على المدن الإسلامية؛ فيقول:
* كان التتري يدخل القرية بمفرده، وبها الجمع الكثير من الناس، فيبدأ بقتلهم واحدًا تلو الآخر، ولا يتجاسر أحد المسلمين أن يرفع يده نحو الفارس بهجوم أو بدفاع!
* أخذ تتري رجلاً من المسلمين، ولم يكن مع التتري ما يقتله به، فقال له: ضع رأسك على الأرض ولا تبرح. فوضع رأسه على الأرض، ومضى التتري فأحضر سيفًا ثم قتله!
* ويحكي رجل من المسلمين لابن الأثير فيقول: كنتُ أنا ومعي سبعة عشر رجلاً في طريق، فجاءنا فارس واحد من التتر، وأمرنا أن يُقَيِّد بعضنا بعضًا، فشرع أصحابي يفعلون ما أمرهم، فقلتُ لهم: هذا واحد فلم لا نقتله ونهرب؟! فقالوا: نخاف. فقلتُ: هذا يُريد قتلكم الساعة فنحن نقتله؛ فلعلَّ الله يخلصنا، فوالله! ما جسر أحد أن يفعل ذلك، فأخذتُ سكينًا وقتلتُه، وهربنا فنجونا. وأمثال هذا كثير!
* دخل التتر بلدة اسمها «بدليس» (في جنوب تركيا الآن)، وهي بلدة حصينة جدًّا، ليس لها إلا طريق ضيق جدًّا بين الجبال، يقول أحد سكانها: لو كان عندنا خمسمائة فارس ما سلم من جيش التتار واحد؛ لأن الطريق ضيق، والقليل يستطيع أن يهزم الكثير؛ ولكن -سبحان الله- هرب أهلها إلى الجبال، وتركوا المدينة للتتار؛ فقاموا بحرقها!
* كان كل مسلم قبل أن يُقتل يستحلف التتري بالله ألا يقتله؛ يقول له: «لا بالله لا تقتلني!». فمن كثرة ما سمعها التتار، أخذوا يتغنَّوْنَ بكلمة «لا بالله»؛ يقول رجل من المسلمين اختبأ في دار مهجورة ولم يظفر به التتار: إني كنت أرى التتر من نافذة البيت بعد أن يقتلوا الرجال ويسبوا النساء، يركبون على خيولهم وهم يلعبون ويضحكون يغنون قائلين: «لا بالله.. لا بالله»[2]. وهذا -كما يقول ابن كثير ، -: «طامة عظمى وداهية كبرى؛ فإنا لله وإنا إليه راجعون!»[3].
كان هذا هو وضع المسلمين في ذلك الوقت؛ هزيمة نفسية مُرَّة، واجتياح تتري رهيب.
ماذا فعل شورماجان بعد موت جلال الدين؟ ، لقد ضمَّ «شورماجان» شمال إقليم فارس (شمال إيران حاليًّا) إلى الإمبراطورية التترية، وذلك في سنة 629 هجرية، ثم زحف بعد ذلك على إقليم أَذْرَبِيجَان فضمَّه إلى أملاكه