16‏/09‏/2025

مواصفات المشرف التربوي


الآلية المستخدمة لمعرفة مواصفات المشرف التربوي تمر بعدة خطوات منظمة،

 غالبًا تتبعها وزارة التعليم أو الجهات الأكاديمية، ومنها:

الآلية

  1. تحديد المعايير التربوية

    • مثل: الكفاءة العلمية، الخبرة العملية، المهارات القيادية، القدرة على التقويم، مهارات الاتصال.

  2. بناء استمارات أو أدوات قياس

    • استمارات ملاحظة.

    • استبانات للمعلمين والمديرين.

    • مقابلات شخصية.

    • اختبارات مهنية أو تقييمات كتابية.

  3. جمع البيانات

    • من خلال الزيارات الميدانية للفصول والمدارس.

    • من خلال تقارير أداء المعلمين والإدارات.

  4. تحليل النتائج

    • مقارنة الأداء بالمعايير المحددة مسبقًا.

    • تحديد جوانب القوة والضعف.

  5. إعداد ملف أو تقرير شامل

    • يوضح مدى توافق المشرف التربوي مع المواصفات المطلوبة.

    • يُرفع للإدارة التعليمية أو الجهة المختصة لاتخاذ القرار.

بمعنى 
الآلية تقوم على تحديد معايير واضحة ➝ ثم جمع بيانات عن المشرف (مقابلات، ملاحظات، استبانات، اختبارات) ➝ ثم تحليلها ومقارنتها بالمعايير ➝ وأخيرًا إصدار تقرير تقويمي شامل.