18‏/10‏/2021

التنمر

 

 يقول الباحث النرويجي دان أولويوس إن التنمر يحدث عندما يتعرض الشخص مرارًا وتكرارًا، إلى أفعال سلبية من جانب شخص أو أكثر من الأشخاص الآخرين، وأن الإجراءات السلبية تحدث عندما يتسبب شخص ما في إصابة أو الانزعاج من شخص آخر، من خلال الاتصال الجسدي، أو من خلال الكلمات أو بطرق أخرى.

تتضمن مبررات لإصدار هذا السلوك (التنمر) اختلافات في الطبقة الاجتماعية أو العرق أو الدين أو الجنس أو الميل الجنسي أو المظهر أو السلوك أو لغة الجسد أو الشخصية أو السمعة أو النسب أو القوة أو الحجم أو القدرة.

يحدث التنمر في أي سياق يتفاعل فيه البشر مع بعضهم البعض، قد يشمل ذلك الأسرة ومكان العمل والمنزل والأحياء، ولكن يحدث بشكل رئيسي على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكن أن يحدث التنمر أثناء أو بعد ساعات الدراسة، بينما يحدث معظم حالات التنمر المبلغ عنها في مبنى المدرسة، كما تحدث نسبة كبيرة أيضًا في أماكن مثل الملعب أو الحافلة، ويمكن أن يحدث أيضًا أثناء الذهاب إلى المدرسة أو الخروج منها أو في حي الشباب أو على الإنترنت.

انواعه : 

  • التنمر الجسدي – بدني: التنمر الذي يؤذي جسد شخص ما أو تدمر ممتلكاتهم، فإن سرقة الممتلكات ودفعها وضربها والقتال وتدميرها كلها أنواع من أنواع التنمر الجسدي.
  • التنمر اللفظي: قد يكون تنمر شفهي أي التنمر الذي يتم عن طريق التحدث، فإن تسمية الأسماء ونشر الشائعات وتهديد شخص ما أو السخرية من الآخرين كلها أشكال من التنمر اللفظي، التنمر اللفظي هو واحد من أكثر أنواع التنمر شيوعًا، او تنمر قصصي: أي التنمر الذي يتم بقصد إيذاء سمعة شخص ما أو مكانته الاجتماعية التي يمكن أن ترتبط أيضا مع التنمر الجسدي واللفظي.
  • التنمر النفسي: هو شكل من أشكال التنمر الشائع بين الشباب، يمكن استخدام التنمر النفسي كأداة من قبل المتسللين لتحسين وضعهم الاجتماعي والسيطرة على الآخرين، على عكس التنمر الجسدي الواضح، فإن التنمر النفسي ليس علنية ويمكن أن يستمر لفترة طويلة دون أن تلاحظ. 
  • التنمر الإلكتروني: هو استخدام التكنولوجيا لمضايقة شخص آخر أو تهديده أو إحراجه أو استهدافه، وهي جريمة يمكن أن تكون لها عواقب قانونية وتتطلب عقوبة بالسجن، يتضمن ذلك البريد الإلكتروني والرسائل الفورية ومواقع الشبكات الاجتماعية (مثل Facebook) والرسائل النصية والهواتف المحمولة   .      .مصدر