25‏/12‏/2016

كافيار

الخَبْيَارِي (بالإنجليزية: Caviar) (يسمى في الترجمة الحرفية الكافيار) هو بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش . ويتم تسويقه تجاريا على نطاق العالم، ويعتبر نوع من المقبلات الغالية الراقية.
محتويات  [أخف]
1 أصل الكلمة
2 الأنواع
3 الإنتاج
4 فوائده
5 المعلومات الغذائية
6 مراجع
7 وصلات خارجية
أصل الكلمة[عدل]

الستيرجون
Question book-new.svg المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)
كلمة الكافيار دخلت الإنجليزية من الخافيار التركية، ولكن هناك العديد من أصول الكلام للكلمة في حين يزعم البعض أن الأتراك كانوا أول من ولد كلمة khavyar، يقول البعض أنه مستمد من الفارسي كلمة خاگآور (xâg - âvar)، بمعنى " مولد البطارخ" ؛ ويقول آخرون chav - الجرة، مما يعني "كعكة السلطة "، في إشارة إلى ممارسة آكل الكافيار في الفارسية القديمة في شكل عصا كنوع من الأكسير.
الأنواع[عدل]
الكافيار الأسود المعاصر هو بيض سمك الحفش (ستيرجون). والكافيار الأحمر اللون وهو المستخرج من سمك السلمون.
الإنتاج[عدل]

كافيار بالخبز
يتم الصيد من حوض بحر قزوين من أذربيجان، إيران، روسيا وكازاخستان. وفي الوقت الراهن، يترتب على الإفراط في الصيد والتلوث تضاؤل غلة الصيد وقد أسفر ذلك عن إنشاء أقل كلفة، وعلى الرغم من شعبية الخبياري بدائل البيض من السمك الأبيض وسمك السلمون شمال الأطلسي. وقد اعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر 2005، وقف استيراد الخبياري الفاخر حفاظًا على سمكته من الانقراض في البحر الأسود.
فوائده[عدل]

شطيرة النموذجية السويدية مع البيض المسلوق والكافيار بطارخ سمك القد من أنبوب
أهم فوائد الكافيار المعروفة هي إعطاء الجسم طاقة بشكل كبير وغير متصور، وخصوصا عند ممارسه الجنس بالإضافة إلى انه يزيد الفحوله لدى الرجل بشكل مضاعف وخاصه الكافيارالأحمر[بحاجة لمصدر]، حيث اثبتت الدراسات الروسية الأخيرة ذلك بعد عده تجارب بسبب كثره الفوسفور في الكافيار الأحمر والذي يحمي ويزيد السائل المنويلدىالذكر[بحاجة لمصدر] يعد الكافيار مادة غذائية سهلة الهضم وهو غني بفيتامين ألف والايستين وتعطي 100 غرام منه 240 سعره حرارية وتناول بيوض الاسماك يفيد الجسم من ناحية تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويفيد مرضى الجهاز الدوراني ويفيد المرأة الحامل والأطفال ويقي تناول الأسماك من الاصابة ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان كما أنه يعالج بعضا منها. .
مصدر