02‏/09‏/2020

العائد على الأصول

 English: Return On Assets – ROA 

يعطي هذا المؤشر  فكرة عن مدى كفاءة شركة  في استخدام أصولها لتحقيق الأرباح.

الصيغة    :        صافي الدخل/ إجمالي الأصول

ما الذي تحتاج إليه : قائمة الدخل، الميزانية العمومية

ماذا يعني : تقوم الشركة بشراء الأصول (المعامل، التجهيزات، إلخ) للقيام بالأعمال. ويعكس العائد على الأصول مدى نجاح الشركة في إستخدام أصولها لدر الأرباح. على سبيل المثال، في حال أبلغت الشركة أ التي تملك أصولاً بقيمة 100.000$ عن دخل صاف بقيمة 10.000$، يكون عائدها على الأصول 10%، بمعنى آخر تحقّق الشركة أرباحاً بقيمة 0.10$ سنوياً عن كل 1$ من الأصول التي تملكها. ومن البديهي أن كلما إزداد معدل العائد كان هذا أفضل بالنسبة إللمساهمين.

العائد على الأصول يطلعك عن الأرباح التي تم الحصول عليها من رأس المال المستثمر (الأصول)، ويمكن أن يختلف العائد على الأصول للشركات العامة اختلافا كبيرا وذلك سيعتمد بشكل كبير على الصناعة، ولهذا السبب عند استخدام العائد على الأصول كإجراء مقارن، فمن الأفضل مقارنته بأرقام العائد على الأصول السابقة للشركة أو العائد على الأصول لشركة مماثلة.  

تتكون موجودات الشركة من الديون وحقوق الملكية، ويستخدم كل من هذين النوعين من التمويل لتمويل عمليات الشركة، ويعطي رقم العائد على الأصول للمستثمرين فكرة عن مدى فعالية تحويل الشركة للأموال التي يتعين عليها استثمارها في صافي الدخل، وكلما ارتفع عدد رقم العائد على الأصول، كان ذلك أفضل، لأن الشركة تكسب المزيد من المال على استثمار أقل، وعلى سبيل المثال، إذا كان لدى إحدى الشركات صافي دخل قدره مليون دولار ومجموع أصول بقيمة 5 ملايين دولار، فإن العائد على الأصول هو 20٪، ومع ذلك، إذا حصلت شركة أخرى على نفس المبلغ ولكن مجموع أصولها 10 مليون دولار، فإن عائدها على الأصول 10٪.،وبناء على هذا المثال، فإن الشركة الأولى هي الأفضل في تحويل استثماراتها إلى أرباح، عندما تفكر حقا في ذلك ستجد أن أهم وظيفة لإدارة هو اتخاذ خيارات حكيمة في تخصيص مواردها، يمكن لأي شخص تحقيق الربح من خلال رمي طن من المال في أى استثمار، لكن  يوجد عدد قليل جدا من المديرين المتفوقين في تحقيق أرباح كبيرة مع القليل من الاستثمار