02‏/09‏/2020

قوائم مالية رئيسية

 هناك ثلاثة قوائم مالية رئيسية : الميزانية العمومية ، قائمة الدخل ، و قائمة التدفقات النقدية.

  • الميزانية العمومية Balance Sheet

معروفة أيضاً تحت إسم قائمة المركز المالي و تلخّص ما تملكه الشركة من أصول وما تدين به من خصوم، وذلك لتزويد المستخدمين ببيان يقيس صافي الأصول. كما يتم تسميته في الكثير من الأحيان بلمحة عن الوضع المالي للشركة في مرحلة زمنية محددة.

تتضمن الميزانية 3 فئات رئيسية هي الأصول والخصوم وحقوق المساهمين.

1- الأصول  Assets

تسمى أيضاً الموجودات و هي أي مورد قيّم تملكه الشركة وتسيطر عليه على أمل أن يعود بالفائدة لجهة عملياتها أو لزيادة قيمتها. الأصول تقسم إلى قسمين :

الأصول المتداولة Current Assets

هي الأصول القصيرة الأجل التي يمكن تحويلها إلى نقد خلال مدّة لا تتعدى السنة.
يتم عرض الأصول المتداولة في الميزانية العمومية بترتيب درجات سيولتها ، أي أن الحسابات القابلة للتحول إلى سيولة بشكل أسرع تظهر في أعلى قائمة الأصول المتداولة.  تتضمن :

– النقدي Cash الموجود في الخزنة أو البنك.
–  الذمم المدينة Accounts receivable ،الديون المتراكمة المستحقة على الزبائن .
–  المخزون Inventory، البضاعة المتوفرة في المخزن للبيع.
–  الأوراق المالية القابلة للتداول Marketable securities، استثمارات الشركة من أسهم وسندات لا تتخطى مدة استحقاقها ألسنة وسهلة التحويل إلى نقد.
–  المصروفات المدفوعة مقدما Prepaid expenses مثل دفع التامينات على المباني والمركبات وأجور المباني سنة كاملة سلفاً.

الأصول غير المتداولة Non-current assets

هي الأصول الطويلة الأجل التي تفوق مدة تحويلها إلى نقد ألسنة الواحدة .
تتضمن :  الاصول الثابتة Fixed asssets مثل الأراضي والممتلكات والآلات والمعدات التي تدون بقيمتها الدفترية (قيمة شرائها الفعلية مخصوما منها قيمة الإهلاك ) و الأصول غير الملموسة Intangible assets مثل العلامات التجارية والشهرة.

2- الخصوم  Liabilities

تسمى أيضاً المطلوبات أو الالتزامات وهي ديون الشركة تجاه الغير. هذه الخصوم تقسم إلى قسمين :

الخصوم المتداولة Current liabilities

هي التزامات قصيرة الأجل يتوجّب على الشركة تسديدها خلال فترة زمنيّة لا تتعدى السنة. من بين ما تتضمن :

–   الذمم الدائنة Accounts payable الديون التي تتراكم على الشركة إتجاه الموردين و التجار .
–   الأجور المستحقة Accrued salaries الديون التي تتراكم على الشركة إتجاه الموظفين الذين لم يحصلوا بعد على رواتبهم.
–   سندات دين مستحقة Notes payable يجب على الشركة دفعها في أكل من عام.
–  دفعات العملاء المقدمة Customer deposits على سلع لم تسلم بعد من قبل الشركة.
–  قروض وفوائد مستحقة قصيرة الأجل Short term debts يجب أن تدفع قبل سنة.
– أرباح معلنة للتوزيع Declared dividends لم توزع بعد.

الخصوم غير المتداولة Non-current liabilities

هي الإلتزامات مالية طويلة الأجل تفوق مدة استحقاقها العام الواحد .من بين ما تتضمن : القروض لطويلة الأجل Long term loans  و سندات ألدين الطويلة الأجل Long term notes ، مصروفات الضريبية المؤجلة Deferred taxes ، و التزامات المعاشات التقاعدية..إلخ

3- حقوق المساهمين Shareholder’s equity

تُظهر قيمة مصالح المساهمين في الشركة من مصدرَين رئيسيَين: الإستثمارات في الشركة والأرباح غير الموزعة التي تراكمها الشركة مع الوقت من خلال عملياتها.

تساوي أصول الشركة دوماً مجموع الخصوم وحقوق المساهمين، حيث يتوجب على الشركة دفع لقاء ما تملكه (الأصول) سواء من خلال إقتراض المال من الغير(الخصوم) أو سحب المال من المساهمين (حقوق المساهمين).

من خلال الميزانية العمومية، يعلم المستثمرون كمية المال المتوافرة لدى الشركة، وكمية المال التي تدين به وماهية أصولها الأكثر قيمة. ويقارن المستثمرون في أغلب الأحيان ميزانية الشركة الحالية بميزانيات الشركة السابقة لتحديد مدى تقدم الصورة المالية وتحديد الإتجاهات المقلقة. وأخيراً، يطبّق الكثير من المستثمرين النسب (مثل الإستدانة والسيولة) لإجراء المقارنات بين ميزانيات الشركات المتعددة أو لمقارنتها بالمتوسط السائد في القطاع.

  • قائمة الدخل Income Statement

تسمى أيضاً  قائمة الأرباح والخسائر Profit and loss account. تقوم قائمة الدخل بتوصيف الأنشطة ذات الصلة بالتطوير، والإنتاج، والتسويق وبيع منتجات الشركة أو خدماتها. كما يفصّل صافي دخل الشركة كالآتي : عائدات الشركة (الأموال الداخلة أو الموارد) – النفقات (الأموال الخارجة أو الموارد) لفترة زمنية محددة.

تكشف قائمة الدخل 4 مقاييس للربحية:

1 – هامش الربح الإجمالي Gross Margin : يتم إحتساب هذا الإجمالي من خلال طرح كلفة السلع المباعة من العائدات. ويمثّل كم المال الذي تحتفظ به الشركة من بيع منتج ما بعد الدفع لقاء إنتاج المنتج. ويمكن إستخدام هذا المال لدفع النفقات التشغيلية.

2 – الأرباح التشغيلية Operating Earnings : هي العائدات التي تدرّها الشركة من عملياتها الإعتيادية بعد إحتساب رواتب الموظفين، ونفقات التسويق ونفقات البحوث والتطوير.

3 – الإيرادات قبل إقتطاع ضريبة الدخل Earnings before Income Tax : تتم متابعة إيرادات الشركة قبل إقتطاع ضريبة الدخل عن كثب كمؤشر موثوق عن ربحية الشركة، وذلك في ظل وجود كوكبة من التقنيات المتاحة أمام الشركات للتخفيف من الضرائب التي تؤثّر على دخلها المبلّغ عنه أو حتى لتلافي الضرائب.

4 – صافي الدخل  Net Income : يُعرف أيضاً بـ”المحصلة النهائية” “Bottom line” ويبرز كرقم سلبي في حال تجاوزت النفقات العائدات.

تتيح قائمة الدخل أمام المستثمرين القدرة على توقّع أداء الشركة المستقبلي على أساس النتائج الماضية. كما يتيح نظرة متعمقة إلى كيفية قيام الإدارة بضبط النفقات بفعالية ويتيح أمام المستثمرين إحتساب النسب المالية التي تفيد عن مدى نجاح الشركة في توظيف المال الخاضع لسيطرتها.

  • قائمة التدفقات النقدية  Cash flow statement/Statement of Cash Flows

تشير قائمة التدفقات النقدية بكل بساطة إلى السيولة الداخلة إلى الشركة والخارجة منها خلال فترة زمنية محددة. ويعكس سيولة الشركة أو قدرتها على إستخدام السيولة النقدية للوفاء بالإلتزامات القائمة.

تنشأ التدفقات النقدية الواردة إلى المؤسسة والصادرة منها من المصادر التالية:

الأنشطة التشغيلية Operating activities و الأنشطة الإستثمارية Investing activities و الأنشطة التمويلية Financing activities.

– الأنشطة التشغيلية :
التدفقات النقدية الداخلة : تشمل جميع السيولة النقدية الناتجة من بيع السلع والخدمات أو براءات الاختراع.
التدفقات النقدية الخارجة : تشمل النفقات التي يتم دفعها لإنجاز العمليات الأساسية في المؤسسة مثل الأجور وتكاليف البضائع المُباعة والإيجارات و مدفوعات للموردين وما إلى ذلك.

– الأنشطة الإستثمارية :
التدفقات النقدية الداخلة : تشمل جميع السيولة النقدية الناتجة بيع الأصول ،النقد المستلم على السلف الممنوحة للغير أو مكاسب الأموال المستثمرة.
التدفقات النقدية الخارجة : تشمل المدفوعات التي يتم انفاقها في شراء الأصول الثابتة أو القروض المُقدّمة لكيانات أخرى أو المبالغ المدفوعة عند استحواذ شركة وما إلى ذلك.

– الأنشطة التمويلية :
التدفقات النقدية الداخلة : تشمل جميع السيولة النقدية الناتجة من خلال الحصول على القروض أو من خلال إصدار أسهم وأدوات دين أخرى.
التدفقات النقدية الخارجة : تشمل دفع الفوائد و القروض ، أو إعادة شراء أسهم الشركة ، أو توزيع أرباح الأسهم.

يتم احتساب صافي التدفق النقدي للمؤسسة من خلال حساب إجمالي التدفق النقدي لكل نشاط من الأنشطة المذكورة، ومن ثم جمع الناتج .

صافي التدفق النقدي = إجمالي التدفق النقدي للأنشطة التشغيلية + إجمالي التدفق النقدي للأنشطة التمويلية + إجمالي التدفق النقدي للأنشطة الاستثمارية.
تدفق نقدي إيجابي يُشير إلى أن للمؤسسة ما يكفي لتسوية ديونها، وتوفير احتياطي و إعادة الاستثمار في أعمالها وإعادة الأموال إلى المساهمين.
تدفق انقدي سلبي قد يشير إلى أن الإدارة ليست فعالة في استخدام أصول الشركة لتوليد الإيرادات ولكن قد يكون أيضًا علامة إيجابية على أن الإدارة تستثمر بهدف النمو المستقبلي.

تتيح قائمة التدفقات النقدية أمام المستثمرين تقييم مدى قابلية الشركة للحياة على المدى القصير ويتيح تقييماً لقدرتها على سداد فواتيرها. وقد يشدّد المستثمرون بشكل خاص على معرفة ما إذا كانت الشركة تدرّ السيولة النقدية الداخلة من عملياتها الإعتيادية (بصرف النظر عن الأنشطة التمويلية والإستثمارية). وأخيراً، من الممكن أن تدرّ الشركة ربحاً وأن تسجّل سيولة سلبية في آن معاً، لذا تظهر قائمة التدفقات النقدية أسباب ذلك.
تتاح جميع الكشوفات المالية أمام العموم من خلال التقارير السنوية.

مصدر