10‏/08‏/2021

ادارة راس المال البشري 1

 Human Capital Management

من الممكن أن يشير مصطلح إدارة رأس المال البشري (HCM) إلى إستراتيجية الأعمال ومجموعة من تطبيقات تقنية المعلومات الحديثة وغيرها من التقنيات المستخدمة لتنفيذ تلك الإستراتيجية. وبالرغم من استخدامها في بعض الأحيان بالتبادل، فإن المصطلحات ذات الصلة بالموارد البشرية ونظام إدارة الموارد البشرية ونظام معلومات الموارد البشرية تتميز بفروق دقيقة:


يجعل النمو الهائل في التجارة الإلكترونية منها أداة قيمة وأساسية أيضًا على نحو متزايد تؤدي إلى تمكين الشركات من فعل الأمور التالية:


الموارد البشرية: يشير هذا المصطلح إلى مجموعة من وظائف إدارة الموظفين التقليدية التي تشمل التوظيف وإدارة الوظائف والمناصب وامتثال الموارد البشرية وإعداد التقارير.

HCM: يشمل هذا المصطلح العمليات نفسها، ولكنه يشمل أيضًا مكافآت القوى العاملة وإدارة المواهب والقوى العاملة.

إدارة المواهب: يتناول هذا المصطلح الإدارة الإستراتيجية للمواهب طوال دورة تشغيل الموهبة. وهو يشمل البحث عن المرشحين وتوظيفهم وإدارة الأهداف والأداء والتطوير التعليمي والمهني ومراجعة أداء المواهب وإدارة التعاقب.

مكافآت القوى العاملة: يشير هذا المصطلح إلى جميع وظائف الموارد البشرية التي تتولى إدارة أي مكافآت نقدية أو غير نقدية، بما في ذلك التعويض أو المزايا أو الرواتب.

إدارة القوى العاملة: يتضمن هذا المصطلح جميع وظائف الموارد البشرية التي ترتبط بإدارة الوقت الإيجابي والسلبي، بما في ذلك إدارة الوقت والقوى العاملة والغياب.

HRMS: يشير هذا المصطلح إلى مجموعة التطبيقات والتقنيات الأخرى التي تدعم عمليات الموارد البشرية وتؤتمتها طوال دورة تشغيل الموظف. وبالرغم من غلبة استخدام مصطلحي HCM وHRMS بوصفهما مترادفين، إلا أن HCM يُركز بشكل خاص على الأسلوب الإستراتيجي لإدارة الموظفين.

HRIS: يشار إليه في الأساس على أنه الاحتفاظ بسجلات الموظف الإدارية. وقد تم استبداله إلى حد كبير بمصطلح HRMS. وفي الواقع، يُعد كلّ منHRMS وHRIS مصطلحين قابلين للتبادل عمليًّا.مصدر