11‏/12‏/2023

تقدير المخاطر وإدارتها 101

 

تقدير المخاطر وإدارتها

Risk Assessment and Management

 

إن التقيم الشامل للمخاطر يساهم إما في منع الحوادث أو في تخفيف العواقب الناجمة عن الحوادث التي قد تحدث. وهذا إذا توافرت المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الخاصة تجاه تلك المخاطر من خلال عمل برنامج لتقيم المخاطر.

E  يهدف برنامج تقيم المخاطر إلي :

*    تحديد المخاطر وافتراض احتمال وقوعها ودراسة إمكانية منعها.

*    تقيم تدابير منع وقوع المخاطر أو التقليل من توابعها وآثارها.

*    متابعة ما يتم تقديمه من توجيهات لضمان تنفيذ ها في الوقت المناسب.

والقوانين تحتم إجراء تقييم المخاطر وهى عديدة منها محلية كقانون العمل الموحد رقم 12 لسنة 2003 مادة 215و دولية كالمواصفة  18001OHSAS – 8800 BS لسنة 1996 –   14001 ISO لسنة 1996 و كذلك HASAWA 1974 ،COSHH 1999  (التحكم فى المواد الخطرة) تعليمات الإنشاء 1996 .

The construction (Health safety and welfare) regulation (1996 )

وقانون معدات وشاشات العرض 1992.

يجب إجراء تقييم للمخاطر قبل البدء في العمل ويتم بواسطة جميع الأقسام والوحدات والعاملين بالمواقع و يجب ان يكون بسيطا و مسجلا.. ويجب إجراء بطريقة منطقية منظمة

*    يجب إجراء تقييم المخاطر قبل البدء فى عمل غير روتيني

*     بداية عمل جديد

*     عند إشراك عمال جدد.

*    عند مشاركة أطراف من المقاولين – وعند إحداث تغيير فى طريق العمل

*    يتم تقييم المخاطر حتى يتم الى مستوى مقبول يسمى tolerable level

وهو يختلف تبعا لكل منشأة وتبعا لكل نشاط     

التخطيط الجيد للعمل يتضمن تحديد الأخطار و التحكم فيها

Good job planning includes identifying and controlling Hazards.