24‏/12‏/2023

أدوات التحليل الإحصائي

 

 “برامج التحليل الإحصائي”

يلعب الحاسب الآلي دورًا كبير في تطور التحليل الإحصائي، حيث أتاحت برامج التحليل الإحصائي إمكانات هائلة للتعامل مع البيانات الضخمة وإجراء العمليات الحسابية المعقدة بسهولة ويسر ودقة وسرعة كبيرة، وعادةً ما يتعامل المحلل الإحصائي مع بيانات ضخمة، لذا يستعين المحللون ببرامج التحليل الإحصائي مثل IBM SPSS وRMP التي تساعدهم في إجراء التحليلات المعقدة من خلال الأدوات الإضافية التي توفرها تلك البرامج لتنظيم مجموعات البيانات وتفسيرها وعرضها. فيما يلي شرح موجز لإمكانات عدد من برامج التحليل الإحصائي:

  • برنامج IBM SPSS

يُعد برنامج IBM SPSS هو البرنامج الأكثر شهرة بين برامج التحليل الإحصائي لا سيما في الأوساط العلمية والأكاديمية، حيث يغطي البرنامج الكثير من العمليات التحليلية من إعداد البيانات وتحليلها وإعداد التقارير، علاوةً على واجهة البرنامج القابلة للتخصيص، ويستخدم برنامج SPSS بكثرة في مجال العلوم الاجتماعية.

  • برنامج R Foundation for Statistical Computing

وهو برنامج مجاني ويستخدم بكثرة في أبحاث السلوك البشري، ورغم أهمية البرنامج إلى أنه يتطلب درجة عالية من الخبرة، كونه يتطلب درجة معينة من الترميز، ما يعني أنه مناسب للخبراء لا المبتدئين.

  • برنامج MATLAB (the Mathwirks)

يعد MATLAB منصة تحليلية ولغة برمجة في نفس الوقت، عادةً ما يستخدمها المهندسون والعلماء على نطاق واسع.

  • برنامج أكسل

يقدم برنامج الإكسل مجموعة متنوعة من الأدوات للتعامل مع البيانات والإحصائيات، ومن السهل إنشاء الرسومات والتصاميم وغيرها. لذا، فبرنامج الأكسل أداة مناسبة للأشخاص الذين يريدون في رؤية أساسية لبياناتهم، وهو سهل الاستخدام.

  • برنامج SAS

هو نظام أساسي للتحليل الإحصائي تم تطويره في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، عن طريق معهد ساس لإدارة البيانات والتحليلات المتقدمة، حيث يمكّن البرنامج مستخدميه من التنقيب على البيانات وإدارتها واستعادتها، ويكثر استخدام SAS في الأعمال التجارية والرعاية الصحية وأبحاث السلوك البشري.

  • برنامج Graphpad Prism

يمكن أن يستخدم برنامج Graphpad Prism في مختلف المجالات، لكن يكثر الاعتماد عليه في مجال الأبحاث البيولوجية، حيث يستطيع إجراء حسابات إحصائية أكثر تعقيدًا.

  • برنامج Minitab

وهو عبارة عن مجموعة من الأدوات الإحصائية والمتقدمة التي تستخدم في تحليل البيانات، ويمكنه تنفيذ المطلوب من خلال الأوامر النصية أو واجهة المستخدم الرسومية، بالتالي فهو مفيد للمبتدئين والخبراء على حد سواء.

يعتمد اختيار أيًا من هذه البرامج على:

  • الخبرة التي يملكها المستخدم في الترميز.
  • نوع البحث ومعرفة الإحصائيات.

ويتوقف نجاح البرنامج في إتاحة نتائج صحيحة يمكن تعميمها على المجتمع الأصلي على صحة البيانات الخاضعة للتحليل، فمهما كان البرنامج الإحصائي متقدم، بدون بيانات صحيحة لن تكون نتائجه مجدية مهما بلغت دقتها. يمكنك الاستعانة بمحلل إحصائي على منصة خمسات لخدمات التحليل إحصائي احترافية لشركتك. المرجع