24‏/12‏/2023

خطوات التحليل الإحصائي

 


ينقسم التحليل الإحصائي إلى خمس خطوات كالتالي:

  1. الوصف: الخطوة الأولى تتمثل في وصف البيانات التي نريد تحليلها.
  2. الاستكشاف: الخطوة الثانية تتمثل في اكتشاف علاقة البيانات بالمحتوى الأساسي.
  3. إنشاء نموذج: الخطوة الثالثة هي إنشاء نموذج لتوضيح وفهم ارتباط البيانات بالمجموعة الأساسية.
  4. اختبار النموذج: الخطوة الرابعة ترتكز على اختبار النموذج بهدف إثباته أو دحضه.
  5. التحليلات التنبؤيه: الخطوة الخامسة تتمثل في استخدام التحليلات التنبؤيه من أجل تفعيل السيناريوهات، التي ستساعد في فهم الإجراءات المستقبلية.

فيما يلي تبسيط خطوات التحليل الإحصائي بطريقة أخرى:

  • جمع البيانات

يبدأ التحليل الإحصائي بجمع البيانات سواء من مصادرها الأولية أو الثانوية فعلى سبيل المثال: يمكننا جمع البيانات من خلال الاستطلاعات أو برامج إدارة علاقات العملاء والتقارير المالية والاختبارات على الإنترنت وغيرها، من خلال اختيار عينة مُمثلة للمجتمع الأصلي.

  • تنظيم البيانات

الآن لدينا بيانات خام ونريد تنظيمها أو كما يطلق عليها خبراء الإحصاء تنظيفها، بمعنى إزالة البيانات المكررة والتناقضات التي قد تمنعنا من الحصول على تحليل دقيق، وهذه الخطوة غاية في الأهمية لأنها تساعدنا في التحقق من صحة البيانات، بالتالي صحة الاستنتاجات التي نستخلصها من التحليل.

  • عرض البيانات

بعد تنظيم البيانات تأتي مرحلة عرض البيانات لنستطيع تحليلها بسهولة، في هذه الخطوة نستخدم أدوات التحليل الوصفي لعرض البيانات بشكل صحيح. سنتعرف لاحقًا إلى التحليل الإحصائي الوصفي وأدواته.

  • تحليل البيانات

الخطوة الرابعة من خطوات التحليل الإحصائي هي تحليل البيانات، في هذه الخطوة نستخدم التقنيات الإحصائية للاستكشاف العلاقات والاتجاهات، وهنا نستخدم التحليل الإحصائي الاستنتاجي والترابطي.

  • تفسير البيانات

الآن أجرينا التحليل واستخرجنا الارتباطات والاتجاهات المتنوعة بداخل البيانات الخاضعة للتحليل، وهنا تأتي مرحلة التفسير بعد تقديم النتائج في شكل مخططات وتقارير وغيرها.