18‏/03‏/2021

عامل الارتباط للرتب (سبيرمان)

 معامل الاقتران Coefficient of Association ↓ 

معامل الارتباط للرتب (سبيرمان) هو للبيانات الوصفية التي يمكن ترتيبها وفي الحالة التي لا يمكن ترتيب البيانات أو تلك البيانات وإن رتبت فلا أهمية لترتيبها نستخدم ما يعرف بمعامل الاقتران لمتغيرين كل منهم لحالتين فقط كمدخن وغير مدخن أو متعلم وغير متعلم ولتوضيح ذلك نقول لدينا المتغيرين x , y  وهناك صفتان للمتغير x هما  a , b و صفتان للمتغير هما c , d فيكون لدينا الجدول التالي.

y1y2
x1ab
x2cd

حيث أن  تمثل التكرارات المشتركة في الصفة لكل من x1 , y1 وهكذا للباقي وقام ييل (yule) بوضع تعريف معامل الاقتران حسب العلاقة الرياضية التالية:

إن قيمة معامل الاقتران تقع بين الصفر والواحد الصحيح أي أن: 1 rA  صفر .

مثال:

    من الجدول التالي والذي يبين بيانات الاقتران بين العمل والتعلم أحسب معامل الاقتران.

 متعلمغير متعلم
يعمل86
لا يعمل37

الحل:

    بتطبيق الصيغة السابقة نجد أن:


معامل التوافق Coefficient of contingency

    إذا كان للمتغيرين (أحدهم على الأقل) أكثر من صفتين كلون العيون (أسود - أزرق - عسلي - ...) فيعرف معامل الاقتران في هذه الحالة بمعامل التوافق ويرمز له بالرمز rc ويقاس الارتباط من الصيغة الآتية والتي تعتمد على حساب معامل ( χ2 )، فنكون جدول البيانات ونعوض في الصيغ الرياضية والتي نبينها هنا بين المتغيرين x , y

 

  yi         xi x1x2.....................xkTotal
  y1ny1x1ny1x2.....................ny1xkny1
  y2ny2x1ny2x2.....................ny2xkny2

   :

::.....................::

  yr

nyrx1

nyrx2

.....................

nyrxk

nyr

Totalnx1nx2.....................nxknn

 

وهذه الصيغة الرياضية لكل من: rc ، χ2 

مثال:

    الجدول الآتي يبين بيانات متغيري المهنة والتدخين والمطلوب حساب معامل الارتباط التوافقي.

 

 Smoke         Work x1x2x3Total
Smoke 327525132
No Smoke28251568
Total6010040200

الحل:

    نطبق القانون الخاص بحساب χ2 السابق ومن ث نحسب معامل التوافق باستخدام صيغته السابق ذكرها أعلاه.

وهذا يشير لضعف القوة بين التدخين والمهنة مع التنبيه على أن زيادة الأعمدة والصفوف يزيد من ارتفاع معنوية معامل التوافق ولكن لن تتجاوز الواحد الصحيح.


الحل باستخدام SPSS للبيانات في الجدول السابق

    يبين الشكل التالي الخطوات للوصول للمطلوب مع ملاحظة حجم العينة هنا كبير (200) ويلزم اتباع التالي للتوصل للنتائج من برنامج SPSS أو يجب إدخال البيانات 200 كاملة هو أمر ليس بالبسيط.

  • إدخال البيانات وفي العمود الأول كتبنا الصف الأول من الجدول ويليه في نفس العمود الصف الثاني وفي العمود الثاني أعطينا الرقم 1 لبيانات الصف الأول والرقم 2 لبيانات الصف الثاني وبعد الانتهاء من هذه البيانات (المبين بالشكل تحت الرقم 1).

  • من القائمة بالاختيار المبين في الشكل تحت الرقم 2 اخترنا Weight Cases

  • بعد اختيار Weight Cases نحصل على الصندوق المبين بالشكل تحت الرقم 3 ونعلم على الدائرة الواقعة على يسار Weight Cases by وننقل المتغير للخانة Frequency Variable ثم OK

  • ندخل الآن بيانات العمود الثالث بأرقام من 1 إلى 3 ثم مرة أخرى من 1 إلى 3 حيث يكون المعنى هنا من العمود الثاني والثالث في الصف الأول مثلاً 1 ، 1 يعني القيمة في في العمود الأول هي القيمة في الصف الأول والعمود الأول من جدول البيانات (32) في حين الصف الثالث العمودان هنا هو 1 ، 3 يعني في القيمة في الصف الأول والعمود الثالث من جدول البيانات (25).

  • نختار من القائمة Analyze ونكمل كما مبين في الشكل تحت الرقم 4.

  • في الصندوق الناتج ننقل المتغير Y لخانة Row والمتغير لخانة Column (مع ملاحظة أن المتغير سبق إعطاءه للبرنامج SPSS في الخطوتين 2 ، 3 ) وهذا مبين في الشكل تحت الرقم 6.

  • باختيار Statistics من اللوحة المبينة بالشكل تحت الرقم 6 ونختار المطلوب وهنا قمنا باختيار معامل فاي وكآي تربيع كما موضح بالشكل تحت رقم 7.

  • نضغط continue للعودة للخيار السابق لنضغط OK فنحصل على المطلوب كما مبين في الشكل تحت الرقم 8.