06‏/12‏/2022

الاستراتيجيات العامة في تنمية الودائع في البنوك التجارية

 أن تنمية الودائع وزيادتها لا يتحقق الا من خلال عدة عوامل وأدوات لجذب العملاء ،سواء كانوا العملاء من بنوك أخرى منافسة في نفس البلد (أي تحويل ودائعهم من بنك إلى اخر )أو من خلال جذب العملاء جدد من خارج البلد او من داخل البلد أي الأفراد والراغبين في الاحتفاظ بأموالهم والعمل على حثهم وتحفيزهم لتوجيه هذه المدخرات للبنوك للمحافظة عليها إلى جانب الحصول عليها عائد من جانب أخر .

لذلك تلجأ البنوك الى العديد من الوسائل والسياسات (الاستراتيجيات) لجذب الودائع ويمكن أجمالها في استراتيجيتان هما :

المنافسة السعرية ،والمنافسة الغير السعرية .

أولاً : المنافسة السعرية :Price  Competition  

يركز البنك على استخدام المنافسة السعرية أي على السعر كوسيلة لتميز منتجاتها عن الآخرين في السوق ،وتسعى الى مماثلة او فرض أسعار تنافسية، يتعين على البنك استخدام المنافسة السعرية

اذا كان لدية الرغبة والقدرة على تعديل أسعاره بصورة منتظمة وكذلك الرد بقوة وبسرعة على تخفيضات السعرية المنافسة وإلا فلن تنجح هذه السياسة .

ومنافسة السعرية توفر للبنوك المرونة حيث يمكن تعديل أسعاره لمقابلة التغير في تكاليفه او التغير في الطلب على المنتج في السوق.

وكذلك تتبع البنوك في الرد بسرعة عندما تحاول البنوك المنافسة في زيادة حصتها السوقية عن طريق تخفيض الأسعار.

اما عيوبها هي قدرة المنافسين على تعديل أسعاره أيضا وكذلك فانه اذا ما اضطره البنك في استخدام المنافسة السعرية الى رفع الأسعار عندما تلجأ البنوك المنافسة الى اتباع نفس الأسلوب ،وذلك في نفس الظروف.

وان للمنافسة السعرية اهميه كبيرة في معظم المجلات والأنشطة الاقتصادية المختلفة .حيث تضع التشريعات قيودا على هذه المنافسة ؛ومنها تحريم دفع فائدة على ودائع الجارية،وهذا قد يؤدي الى سد باب أمام المنافسة السعرية كإستراتيجية لجذب الودائع ومن أسباب التي دفعت مثل هذه التشريعات في وضع مثل هذه القيود على البنوك ،يمكن أجمالـها فيما يلي :

اولاً : الحد من ارتفاع تكلفة الاموال :

تتحمل البنوك التجارية نتيجة لادارة الحساب الجاري للعميل عدة تكاليف منها ،تكاليف تحصيل المستحقات ومصروفات سداد مطلوبات،بالإضافة إلى جانب المصروفات إمساك الحساب .لذا

ثانياً :المنافسة الغير السعرية :Non Price  Competition

تتعلق هذه المنافسة في قيام البنوك التجارية في تقديم الخدمات المصرفية جديدة من اجل جذب المزيد من العملاء الجدد وتنمية ودائعهم بأشكالها المختلفة .(1)وتقوم هذه المنافسة أيضاً على تقديم خدمات جيدة وبأسعار تنافسية ،وان العملاء يعطون قدراً كبيراً من الاهتمام الى كفاءة البنك في أداء الخدمات المصرفية .

-تركز البنوك التجارية على استخدام المنافسة الغير السعرية على خصائص أخرى بخلاف السعر بل يكون الاهتمام على جودة الخدمة، وسرعة في تقديمها،العمل على راحة العملاء وتوفير الجو المناسب .وتحقق هذه المنافسة أهدافها في حالة توفر العوامل التالية :

1-           مدى توافر إمكانية تميز خدمات البنك (في ظل المنافسة الغير سعريه)على أساس خصائص ومزايا أخرى بخلاف السعر وقد تم ذكرها سابقاً.

2-           مدى توفر الجو المناسب للعملاء داخل البنك كالطفايات والدفايات والمكيفات وغيرها

يجب أن لا يكون من الممكن محاكاة العملاء بخاصية معينة "التميز بين العملاء"أي تقديم الخدمات للجميع