06‏/12‏/2022

أهمية الودائع :

 


إن الودائع بشكل عام من ابرز المصادر التمويل الخارجية للمصرف وهي بشقيها الودائع المحلية والودائع الأجنبية وتعتبر المصدر الرئيسي لأموال المصرف التجاري ،فقد بلغ مجموع الودائع في المصارف التجارية العاملة في الأردن في نهاية حزيران 1982 مبلغ   (1,114,197,000)دينار أردني أي ما يقارب 75.32% من مجموع المطلوبات المصارف التجارية في ذلك التاريخ .(1)

أنواع الودائع لدى البنوك التجارية الأردنية :

لا يقتصر قبول المصارف التجارية للودائع على الودائع الجارية فحسب بل يتعداها الى قبول أنواع مختلفة من الودائع التي يمكن تصنيفها بموجب معايير مختلفة مثل معيار المصدر ومعيار النشاط ومعيار المنشأ.

تصنف الودائع إلي عدة تصنيفات

أولاً :ودائع حسب الزمن :

تقسم الودائع حسب هذا تصنيف إلي عدة أنواع لرئيسية وهي :

*1- الودائع الجارية ( تحت الطلب ) :Demand Deposits

ودائع الجارية (تحت الطلب) يطلق عليها في لغة البنوك الحسابات الجارية . والحساب الجاري هو عقد بين البنك والمودع بموجبة تتحول حقوق النقدية إلى عناصر حسابية وينتج عن تسويتها –إيداعا وسحباً –رصيد دائن لصالح المودع ويكون المستحق الأداء بمجرد طلبة ، فالحساب الجاري يجري في حركة مستمرة ما بين الزيادة و النقصان وفقاً لما يطرأ علية من قيود تغير من حالته .(2)

ودائع تحت الطلب تمثل الأموال التي يودعها الأفراد والهيئات بالمصارف التجارية بحيث يمكن سحبها في أي وقت بموجب أوامر يصدرها المودع إلى المصرف ليتم الدفع بموجبها له أو لشخص آخر بعينة المودع في الأمر الصادر منة للمصرف وقد يتم الدفع لأي شخص آخر يظهر هذا الأمر باسمة وهذا الأمر يسمى شيكاً ، والذي يطلقة الأمر ليكون هذا النوع من الودائع أو أسم الحساب الجاري .

(1)  إدارة الأعمال المصرفية / دراسة تطبيقية في الأردن تأليف د. زياد رمضان / كلية الاقتصاد والتجارة /الجامعة الأردنية الطبعة الثالثة – 1982

(2)           عمليات البنك /الجزء الأول /كفالات وخطابات ضمان . تأليف د. محمود الكيلاني  1413ه 1992م الطبعة الأولى /ناشر دار الجيب للنشر والتوزيع :عمان الأردن.